تحذير تركي من السجائر الإلكترونية

استعمال السجائر الإلكترونية يؤدي - بخلاف المرجو - إلى الاحتفاظ بعادة التدخين؛ نظراً للتشابه الكبير بينها وبين السجائر التقليدية من حيث الشكل والاستخدام. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
دراسة أجرتها الجمعية التركية أظهرت أن 33.6% من مستخدمي السجائر الإلكترونية يعانون من جروح في الفم والشفاه (الألمانية)

قالت جمعية طبية تركية إن أضرار السيجارة الإلكترونية لا تقل عن أضرار السيجارة العادية، إذ تتسبب في جروح في الفم والشفاه والحلق وأمراض تتعلق بالأسنان واللثة، إضافة إلى مشاكل في الجهاز التنفسي.

وتعمل السجائر الإلكترونية من خلال سخان حراري لتسخين سائل يحتوي على النيكوتين الموجود داخلها، ليتحول السائل إلى بخار النيكوتين الذي يستنشقه المدخنون.

وحذرت جمعية "نعم للصحة" التركية -في تقرير لها الاثنين- من خطورة الدعوات على وسائل التواصل الاجتماعي إلى استخدام السجائر الإلكترونية عوضا عن السجائر العادية.

وقالت رئيسة الجمعية أليف داغلي إن السجائر الإلكترونية من منتجات التبغ، وممنوع استخدامها في الأماكن المغلقة تماما مثل بقية أنواع التبغ، ومنها المستخدم في الشيشة "النرجيلة" والسجائر العادية.

وأظهرت دراسة أجرتها الجمعية التركية أن 33.6% من مستخدمي السجائر الإلكترونية يعانون من جروح في الفم والشفاه، و33.2% من جروح في الحلق، و30.2% من مشاكل في جهاز التنفس، إضافة إلى 28.3% يعانون من أمراض تتعلق بالأسنان واللثة.

وأوضحت داغلي أن القرحة القلاعية التي تظهر في الفم تأتي في مقدمة المشاكل التي يعاني منها مستخدمو السجائر الإلكترونية.

المصدر : وكالة الأناضول