دراسة تبرّر نسيانك عيد زواجك

هل غضبت منك زوجتك لأنك نسيت عيد زواجكما؟ دراسة حديثة قد تقدم تفسيرا علميا لذلك.

إذ قال علماء في دراسة حديثة إن النسيان الذي قد يعانيه البعض -مثل نسيان مكان مفاتيح السيارة أو عيد الزواج- لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة، بل يعد أمرا مهما لتأقلم الدماغ مع التحديات الجديدة.

وأجرى الدراسة بلاك ريتشارد وزملاؤه من جامعة تورنتو، ونشرت في مجلة نيورون. وقال ريتشارد إن جزءا مهما من الذكاء هو القدرة على نسيان تفاصل التجارب السابقة.

وأضاف الفريق البحثي أن عملية النسيان مهمة للدماغ مثل عملية التذكر، ولذلك فإن نشاط الدماغ يحفز النسيان.

ووفقا للباحثين فإن الدماغ يمكنه تخزين جميع التفصيلات، ولكن عملية النسيان المتعمدة هذه التي يقوم بها قد تهدف إلى تشذيب التفاصيل الكثيرة، بحيث يتعرف الدماغ على الأنماط عوضا عن الغرق في التفاصيل الدقيقة.

فمثلا إذا تذكر الدماغ كل الأصوات، فسوف يصبح من الصعب على الشخص التفريق بين صوت الجرس مثلا وضجيج الشارع.

ولهذا ففي المرة القادمة التي تغضب فيها زوجتك عندما تنسى عيد زواجكما، يمكنك استخدام هذه الدراسة والتحجج بها لتبرير ذلك، ولكن على مسؤوليتك!

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

اكتشف باحثون أنه بخلاف الرأي السائد فإن المخ لا يكون دائما نائما أو مستيقظا تماما ولكن أجزاء منه يمكن أن تتوقف عن العمل. ويزعم الخبراء أن هذا الأمر يفسر الشعور بكون الشخص “نصف نائم” وهو ما يسبب النسيان والأخطاء البسيطة.

توصل باحثون أميركيون إلى أن تذكير المسنين بالصورة النمطية عنهم بأنهم عرضة للنسيان قد يساهم في تراجع ذاكرتهم، مما قد يشير إلى أن تذكير شخص بصورة نمطية سلبية عنه قد يقوده إليها ويؤكدها له.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة