‫فول الصويا.. إيجابيات وسلبيات

فول الصويا يساعد على خفض مستوى الكوليسترول، ولكنه يشكل خطرا على مرضى النقرس. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa صور: Franziska Gabbert/dpa-tmn/dpa
فول الصويا لا يلائم مرضى النقرس (الألمانية)

قالت خبيرة التغذية الألمانية فيبكه ‫أونجر إن فول الصويا يمتاز بفوائد صحية جمة، إذ إنه يخلو من الكوليسترول، كما أنه يمثل بديلا ممتازا للحوم بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا.

ويحتوي مئة غرام من فول الصويا على أربعين غراما من البروتين ونحو ‫عشرين غراما من الدهون وسبعة غرامات من الكربوهيدرات، وبخلاف ذلك يتألف ‫فول الصويا من الماء.

‫وعلى الجانب الآخر، أشارت خبيرة التغذية الألمانية بريجيت آرينس إلى أن ‫فول الصويا لا يخلو من سلبيات، إذ إنه يحتوي على ما تعرف بـ"مضادات ‫التغذية"، مثل "حمض الفيتيك" الذي يحد من امتصاص الجسم للمعادن.

كما يحتوي فول الصويا على مركبات نبات ثانوية قد تلحق أضرارا بالأمعاء، ‫لذا ينصح خبراء التغذية بعدم تقديم أي أطعمة بديلة من فول الصويا للرضع ‫والأطفال الصغار.

‫وبالإضافة إلى ذلك، فإن فول الصويا -مثل غيره من البقوليات واللحوم- لا يلائم مرضى النقرس، إذ ‫يؤدي إلى ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم مسببا الشعور بمتاعب تصل إلى ‫حد مواجهة نوبة نقرس حادة، لذا فمن الأفضل لمرضى النقرس التخلي عن فول الصويا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

Workers steam soybeans using a pot to make them into bean paste in the city of Sejong, central South Korea, 18 December 2015. The bean paste is molded into bricks known as 'meju', which are put into pots with salt and other ingredients to make the Korean bean paste 'doenjang' and the traditional Korean soy sauce 'ganjang'. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT

توصلت دراسة أميركية أجريت على نساء يتناولن علاجات للخصوبة، إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا ربما يساعد في الوقاية من تأثير ثنائي الفينول، الذي يُعتقد أنه يعرقل الحمل.

Published On 8/2/2016
epa01174897 An autumn dish of Japanese style tofu with gingkyo nuts, believed to be good for memory, sea urchin and yuzu citrus garnish at Arai Ryokan, a hot springs inn in Shuzenji town, Shizuoka province, Japan, 14 November 2007. Arai Ryokan was founded in 1872, and has hosted many of Japan's leading artists and novelists. It is registered as a national cultural property. 2007 marks the 1,200th anniversary of the founding of the hot springs town of Shuzenji. EPA/EVERETT KENNEDY BROWN

فول الصويا نبات معروف بجنوب شرق آسيا، وهو ينتمي إلى عائلة البقول، ويحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، وتستخرج منه مواد أخرى مثل إدام الصويا وحليب الصويا والتوفو.

Published On 28/5/2014
وقفة احتجاجية لمزارعين وسكان أصليون في باراجواي بسبب مخاطر المبيدات الزراعية.

تحذر منظمات في باراغوي من أن عواقب الإنتاج ‫والاستخدام العشوائي للمبيدات السامة في زراعة فول الصويا تتسبب في عمليات تسمم واسعة وأمراض حساسية وإجهاض غير متوقع وتلوث مجاري المياه.

Published On 14/3/2016
باراغواي أكبر رابع مصدر لفول الصويا في العالم.

كشفت دراسة إيرانية حديثة أن تناول فول الصويا ومنتجاته بكثرة يُحسّن عملية التمثيل الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

Published On 7/8/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة