هل من الطبيعي عدم حدوث الانتصاب لدى الرضيع؟

الاستشارة:
طفلي عمره سنتان ونصف، ولكنني لم ألاحظ عليه عمليه الانتصاب، علما بأنه أجري له الختان بشكل طبيعي وجهازه التناسلي طبيعي؟

الجواب:
يجيب عن السؤال الدكتور طارق عثمان عباس، وهو اختصاصي جراحة المسالك البولية للأطفال في مؤسسة حمد الطبية، ومحاضر في كلية الطب بجامعة قطر.

يقول الدكتور إنه بالنسبة للسؤال عن عدم ملاحظة الأهل الانتصاب لدى طفل عمره سنتين ونصف، فإن هذا ليس له أي مدلول صحي أو مرضي وهو ظاهرة طبيعية، لأن الأهل لا يراقبون الطفل 24 ساعة (يعني أن الطفل قد يحدث لديه انتصاب دون أن يلاحظه الأهل).

بالإضافة إلى ذلك، فإن هرمون الذكورة "التستوستيرون" يكون لدى الأطفال منخفضا قبل عمر 5-7 سنين، ثم يتغير ذلك لاحقا.

وقال الدكتور شارحا عملية الانتصاب، إنها تنتج عن زيادة تدفق الدم في العضو الذكري، وذلك نتيجة لتطور النمو الطبيعي الفيسيولوجي والعصبي، ويحدث لدى الذكور الأطفال والبالغين.

وأضاف أن هناك مدلولات معينة لحدوث الانتصاب لدى الأطفال الصغار، فهي تعد دلالة واضحة على حدوث التطور الطبيعي الحسي والحركي، تماما مثل عملية المشي.

وقال إن الانتصاب لدى الطفل أيضا قد يشير إلى امتلاء المثانة المفاجئ والسريع، وحاجة الطفل للتبول، أو إصابته بالإمساك.

ولفت إلى أن الانتصاب (لدى الطفل) قد يرتبط بخطر إذا حدث لمدة طويلة ومتواصلة تصل لأربع ساعات، ويكون مرافقا بحمى لدى الطفل وآلام وطفح جلدي، وهذه حالة طارئة تستلزم مراجعة الطبيب فورا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذرت دراسة فرنسية النساء الحوامل من استخدام بخاخ “إسبراي” الشعر، بعد ظهور أدلة جديدة تشير إلى أن المواد الكيميائية التي يحتوي عليها ربما ترتبط بعيب خلقي يصيب الأعضاء التناسلية للذكور.

9/3/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة