الصحة القطرية تنفي شائعة مرض ينتشر بالشيشة

SYDNEY, AUSTRALIA - MAY 27: A man smokes a shisha during a street festival in the south-western suburb of Lakemba, on May 27, 2017 in Sydney, Australia. Muslims around the world mark the beginning of Ramadan, during which followers are required to abstain from food, drink and sex from dawn to dusk. (Photo by Cole Bennetts/Getty Images)
التبغ بكافة أنواعه مضر ويسبب الكثير من الأمراض التي من بينها السرطان (غيتي)

أكدت وزارة الصحة العامة القطرية عدم صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص ظهور مرض بالدولة يدعى "SOL" ينتقل عن طريق تدخين الشيشة.

وأوضحت الوزارة -في بيان صحفي الأحد- أن لا وجود من الأساس لمرض يحمل اسم "SOL"، وأن ما تم تداوله بهذا الشأن عار من الصحة ويدخل في إطار الشائعات.

وشددت وزارة الصحة العامة على أن التبغ بكافة أنواعه مضر ويسبب الكثير من الأمراض التي من بينها السرطان.

كما تسبب الشيشة الكثير من الأمراض، وقد يوفر تعاطيها بيئة خصبة لانتشار بعض الأمراض الانتقالية بين مستخدميها مثل السل والتهاب الكبد، إذا لم يتم التعامل معها بالضوابط الصحية المعتمدة من قبل الجهات الصحية في الدولة.

وأهابت وزارة الصحة بمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تحري الدقة في المعلومات قبل نشرها، والرجوع إلى المصادر الرسمية المختصة بالوزارة قبل نشر مثل هذه الأخبار دون دليل أو سند علمي.

وأكدت الوزارة أن الجهة الوحيدة المنوط بها الإعلان عن أي نوع من الأمراض والتحذيرات الخاصة به في دولة قطر، هي وزارة الصحة العامة.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

"البعوض الزاعج"، المتشر في بعض الدول العربية، هو المسبب والناقل لفيروس "زيكا"

قال مسؤول في وزارة الصحة القطرية إن المسوحات الصحية التي أجرتها الوزارة مسبقا تؤكد أن ناقل فيروس زيكا غير موجود في دولة قطر.

Published On 10/10/2016
شعار وزارة الصحة العامة القطرية

قالت وزارة الصحة العامة القطرية إن الصحة والعافية النفسية تتصدر أولويات إستراتيجية الصحة العامة للدولة، مؤكدة أنها تعتبر من أهم المجالات ذات الأولوية في هذه الإستراتيجية لدولة قطر 2017-2022.

Published On 18/7/2017
فيروس التهاب الكبد الوبائي ب hepatitis b virus، الوكالة الفرعية (تكتب بعد دريمز تايم) نغويت

أظهرت نتائج حملة الفحص المبكر عن التهاب الكبد “ج”، التي نفذتها وزارة الصحة العامة القطرية بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، انخفاضا كبيرا في معدل انتشار المرض.

Published On 27/7/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة