ارتفاع ضغط الدم يتسلل للمرأة بعد الخمسين

ارتفاع ضغط الدم.. خطر يتسلل للمرأة بعد الخمسين
الأطباء يرجحون أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة مع انقطاع الطمث هي سبب ارتفاع الإصابة بارتفاع ضغط الدم (دويتشه فيلله)

ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويحذر الأطباء من مخاطر ارتفاعه عند النساء تحديدا.

وتشير الدراسات إلى أن الرجال أكثر عرضة لإصابة بارتفاع ضغط الدم حتى الـ45، لكن الوضع يتغير لدى النساء بعد مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، إذ تزيد معدلات الإصابة بالمرض بين النساء بشكل أكبر من الرجال.

ويحذر الأطباء من إهمال ارتفاع ضغط الدم عند النساء، إذ من الممكن أن يؤدي -خاصة بعد انقطاع الطمث- للإصابة بخرف الشيخوخة ولا سيما لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة وزيادة الكوليسترول، وفقا لتقرير نشره موقع "أبوتيكين أومشاو" الألماني.

ورغم عدم وجود أدلة قاطعة فإن الأطباء يرجحون أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة مع انقطاع الدورة الشهرية هي السبب وراء ارتفاع معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومن المعروف أن هورمون الأستروجين يلعب دورا مهما في الوقاية من أمراض الشرايين، كما أن الهورمونات الأنثوية تساعد على سهولة اتساع الشرايين وتحسين ضخ الدم مقارنة بالرجال.

ومع دخول المرأة للخمسينيات وأحيانا قبل ذلك يتراجع إنتاج الأستروجين بشكل واضح، كما تزيد الخطورة في ظل وجود عوامل أخرى كقلة الحركة وزيادة الوزن.

وتنصح مديرة معهد أبحاث أمراض الجنسين في برلين البروفيسورة الألمانية فيرا ريجنيتس تساغروسك -في تصريحات لموقع "أبوتيكين أومشاو" المعني بشؤون الصحة- النساء اللاتي يقتربن من الخمسين بالحرص على قياس ضغط الدم بشكل منتظم وممارسة الرياضة والحرص على التغذية الصحية (وتقليل الملح) ومحاولة إنقاص الوزن في حال وجود سمنة.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

تدهور القدرات المعرفية وتغير السمات الشخصية أبرز أعراض الإصابة بالخرف

كشفت دراسة أميركية حديثة أن ارتفاع ضغط الدم -وخاصة في منتصف العمر- يزيد مخاطر الإصابة بضعف الإدراك والخرف في المراحل اللاحقة من الحياة.

Published On 13/10/2016
خبيرة ألمانية: هذه هي أسباب ارتفاع ضغط الدم القاتل

قال علماء إن عدد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تضاعف تقريبا بـأربعين عاما ليصل إلى أكثر من 1.1 مليار في أنحاء العالم، مع انتقال وطأة المرض من الأثرياء للفقراء.

Published On 17/11/2016
بالهجري: صورة تخيلية لابن النفيس، ابن النفيس

يعد ابن النفيس أول من تكلم عن تغذية العضلة القلبية من الشرايين التاجية، وأول من أشار إلى الاعتدال في تناول الملح، وقدم أدق الأوصاف عن أخطاره وتأثيره بارتفاع ضغط الدم.

Published On 9/1/2017
ارتفاع ضغط الدم: مرض قاتل يجب التعامل معه بجدية!

يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، ويتسبب بنصف جميع الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض القلب، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

Published On 23/1/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة