نمط الحياة الصحي قد يزيد متوسط العمر 11 عاما

توصلت دراسة أجراها باحثون بجامعة شرق أنجليا البريطانية، بالتعاون مع باحثين من جامعة هارفارد الأميركية، ونشرت يوم الخميس في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، إلى أن تناول المزيد من الفواكه الغنية بمادة "الفلافونويد" -وعلى رأسها التوت والفراولة والعنب- يمكن أن يحد من مخاطر الضعف الجنسي لدى الرجال في منتصف العمر".

توصل باحثون ألمان إلى أن اتباع نمط حياة صحي وعدم الانخراط في سلوكيات غذائية محفوفة بالمخاطر يمكن أن يزيد من العمر المتوقع للإنسان بمقدار يصل إلى 11 عاما.

وقال مدير معهد ماكس بلانك للبحوث الديموغرافية في ألمانيا ميكو مارسيكلا "أظهرت أبحاثنا أن أسلوب الحياة الصحي لا يكلف شيئا، إلا أنه يمكّن الإنسان من التمتع بحياة طويلة والعيش لسنوات مديدة"، مشددا على أن أسلوب الحياة الصحي المعتدل يسهم بصورة مباشرة في تجنب السمنة، جنبا إلى عدم التدخين وعدم شرب الخمر.

ووجدت الدراسة -التي نشرت في 20 يوليو/تموز في مجلة الشؤون الصحية وشملت أكثر من 14 ألف شخص في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين 50 و89 خلال الفترة من 1998 إلى 2012- أن الأشخاص الذين لم يدخنوا قط والذين لم يكونوا يعانون من السمنة المفرطة عاشوا فترة أطول 4 إلى خمس سنوات.

كما وجدت الدراسة أن الرجال الذين لم يعانوا من زيادة الوزن ولم يدخنوا عاشوا متوسط 11 عاما أطول من الرجال الذين يدخنون وكانوا يعانون من زيادة الوزن. وبالنسبة للنساء كان الفرق 12 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالة الشرق الأوسط