ما الفرق بين تقويم الأسنان الثابت والمتحرك؟

إذا قرر الآباء علاج اعوجاج الأسنان لدى الطفل، فيتعين البدء قبل اكتمال نمو الفك. ويتراوح العمر المناسب لذلك من 10 إلى 13 سنة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Peter Johann Kierzkowski/proDente e.V./dpa
‫اعوجاج الأسنان قد ‫يمثل خطرا على الصحة؛ فبعض الأطفال لا يمكنهم المضغ أو التحدث بشكل ‫صحيح مما يتطلب التقويم (الألمانية)

قال طبيب الأسنان الألماني ديرك كروب إن ‫اعوجاج الأسنان قد ‫يمثل خطرا على الصحة؛ فبعض الأطفال لا يمكنهم المضغ أو التحدث بشكل ‫صحيح، كما أن الأسنان المتزاحمة يصعب تنظيفها مما يزيد خطر تسوس الأسنان.

‫من جانبه، أشار طبيب الأسنان هوب فان ريجت إلى أن الفحص يحدد إذا ‫كان الطفل بحاجة للتقويم الثابت أو المتحرك (القابل للخلع)، وفي العادة يتم ‫الدمج بينهما.

‫ويتكون التقويم المتحرك من قالب من البلاستيك، يتم تثبيته عن طريق سلك، ‫ويقوم الطفل بتركيب جهاز التقويم بالليل ولأطول فترة ممكنة من النهار، ‫في حين يتم خلعه عند ممارسة الرياضة أو تناول الطعام.

‫وفي حالة التقويم الثابت يقوم الطبيب بلصق شرائح صغيرة من المعدن ‫أو السيراميك أو البلاستيك على الأسنان، ثم يقوم سلك القوس، الذي يربط ‫هذه الشرائح، بتنظيم الأسنان في المكان الصحيح.

وعند تحقيق هدف التقويم يمكن نزع جهاز تقويم الأسنان، ولتحقيق ثبات في ‫النتيجة يتم تثبيت سلك خلف الأسنان الأمامية لمدة عام أو عامين، وإذا لم ‫تحدث مشاكل بسبب هذا السلك، فيمكن تركه من خمس إلى عشر سنوات في الفم.

المصدر : الألمانية + الجزيرة