ما الفرق بين تقويم الأسنان الثابت والمتحرك؟

‫اعوجاج الأسنان قد ‫يمثل خطرا على الصحة؛ فبعض الأطفال لا يمكنهم المضغ أو التحدث بشكل ‫صحيح مما يتطلب التقويم (الألمانية)
‫اعوجاج الأسنان قد ‫يمثل خطرا على الصحة؛ فبعض الأطفال لا يمكنهم المضغ أو التحدث بشكل ‫صحيح مما يتطلب التقويم (الألمانية)

قال طبيب الأسنان الألماني ديرك كروب إن ‫اعوجاج الأسنان قد ‫يمثل خطرا على الصحة؛ فبعض الأطفال لا يمكنهم المضغ أو التحدث بشكل ‫صحيح، كما أن الأسنان المتزاحمة يصعب تنظيفها مما يزيد خطر تسوس الأسنان.

‫من جانبه، أشار طبيب الأسنان هوب فان ريجت إلى أن الفحص يحدد إذا ‫كان الطفل بحاجة للتقويم الثابت أو المتحرك (القابل للخلع)، وفي العادة يتم ‫الدمج بينهما.

‫ويتكون التقويم المتحرك من قالب من البلاستيك، يتم تثبيته عن طريق سلك، ‫ويقوم الطفل بتركيب جهاز التقويم بالليل ولأطول فترة ممكنة من النهار، ‫في حين يتم خلعه عند ممارسة الرياضة أو تناول الطعام.

‫وفي حالة التقويم الثابت يقوم الطبيب بلصق شرائح صغيرة من المعدن ‫أو السيراميك أو البلاستيك على الأسنان، ثم يقوم سلك القوس، الذي يربط ‫هذه الشرائح، بتنظيم الأسنان في المكان الصحيح.

وعند تحقيق هدف التقويم يمكن نزع جهاز تقويم الأسنان، ولتحقيق ثبات في ‫النتيجة يتم تثبيت سلك خلف الأسنان الأمامية لمدة عام أو عامين، وإذا لم ‫تحدث مشاكل بسبب هذا السلك، فيمكن تركه من خمس إلى عشر سنوات في الفم.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

ما أهمية العلكة لحماية الأسنان؟ ‫وما هي أفضل طريقة لتنظيف الأسنان سواء كان ذلك يدويا أو كهربائيا؟ وما ‫هو نوع معجون الأسنان المناسب؟ الإجابات هنا.

لا تعتمد صحة الفم فقط على سلامة الأسنان من التسوس، بل تشمل أيضا وجود الأسنان في مكانها الصحيح، وفي حالة وجود مشكلة بوضعية الأسنان يلجأ الشخص إلى التقويم، فكيف يعمل؟

قد يحبس بعضنا ضحكته حتى لا تظهر أسنانه المعوجة أو التالفة. لكن إهمال العلاج هنا يؤدي أحيانا إلى مشاكل في الأسنان، ولحسن الحظ أصبح تقويم الأسنان أمرا شائعا الآن.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة