حمد الطبية تجري جراحة متطورة للعمود الفقري

العملية الجراحية أجريت بمركز الجراحة المتكاملة الجديد التابع لمستشفى حمد العام  الذي تم افتتاحه عام 2016 (مؤسسة حمد الطبية)
العملية الجراحية أجريت بمركز الجراحة المتكاملة الجديد التابع لمستشفى حمد العام الذي تم افتتاحه عام 2016 (مؤسسة حمد الطبية)

أجرى فريق من جرّاحي مؤسسة حمد الطبية في قطر عملية جراحية ناجحة لتصحيح العمود الفقري لمريض صغير السن باستخدام جهاز طبي مبتكر في عملية هي الأولى من نوعها في الدولة.

وأجريت العملية لطفل في التاسعة من عمره كان يعاني من جنف (تشوّه) في العمود الفقري، وهي حالة مرضية تؤدي إلى ضعف تدريجي للعضلات المحيطة بالعمود الفقري.

وقالت المؤسسة -في بيان صادر الأربعاء تلقى الجزيرة نت نسخة منه- إن الفريق الجراحي، الذي قاده استشاري جراحة العظام الدكتور عبد العزيز الكواري، قام بإدخال مجموعة قضبان "ماجيك" المتطورة والقابلة للتعديل على امتداد العمود الفقري للمريض بهدف تدعيم وتصحيح العمود الفقري أثناء عملية النمو.

وقال الدكتور الكواري عن الجهاز الطبي التصحيحي المبتكر "إن من أهم مميزات قضبان (ماجيك) المتطورة والخاصة بعلاج تشوهات العمود الفقري لدى الأطفال هي أننا نستطيع تعديل أطوال القضبان بما يتناسب مع مراحل النمو بواسطة جهاز تحكّم عن بعد (ريموت كنترول) دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية في كل مرّة تحتاج فيها القضبان الداعمة إلى التعديل".

وأضاف الكواري أنه "كانت مثل هذه الحالات تعالج في السابق بإدخال قضيبين صغيرين داعمين وتثبيتهما على امتداد العمود الفقري للمريض، ثم يلي ذلك العديد من العمليات الجراحية بمعدل عملية واحدة كل ستة أشهر يتم خلالها تعديل وضعية القضبان الداعمة بما يتناسب مع انحناء العمود الفقري يدويا، ولكن باتباع الأسلوب العلاجي الجديد فلم تعد هناك حاجة للعمليات الجراحية اللاحقة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أطلقت مؤسسة حمد الطبية بقطر حملتها السنوية للتبرع بالأعضاء، التي بدأت في شهر رمضان وتستمر حتى نهاية العام، فما الميزات التي يحصل عليها من يسجل في برنامج التبرع بالأعضاء؟

7/6/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة