التوصل لمؤشرات حيوية تساعد بكشف سرطان البنكرياس

توصل علماء أميركيون إلى مؤشرات حيوية تساعد في اكتشاف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة.

ونقلت دورية العلوم الطبية الانتقالية عن أحد العلماء قوله "اكتشفنا تلك المؤشرات باستخدام إحدى المنظومات التقنية التي طورناها عام 2013 لمراقبة أنسجة الجسم المختلفة، وقارنا بين مؤشرات الخلايا السليمة والمريضة، لنتوصل إلى مجموعة من المؤشرات التي إذا رصدناها في الجسم فإنها ستكون دليلا على الإصابة بسرطان البنكرياس".

وأضاف الباحثون "خلال الأبحاث لاحظنا أن بروتينا معينا يدعى (THBS2) يعد من أهم المؤشرات الحيوية على وجود سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، أما المستويات المرتفعة من بروتين ( CA19-9) فتعد مؤشرا على وجود سرطان البنكرياس في مراحله المتأخرة.

وقال الباحثون إنه بمراقبة مستويات (THBS2) في الدم يمكن الكشف عن سرطان البنكرياس مبكرا، وبالتالي تفادي انتشاره، وعلاجه بصورة أكثر فاعلية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

يعد سرطان البنكرياس من أكثر أنواع السرطانات شراسة وفتكا, وينجو منه المصاب خلال خمس سنوات من بداية الإصابة به بنسبة تصل إلى 1% فقط، و5% خلال السنة الأولى من اكتشاف المرض.

توصلت دراسة طبية أميركية إلى أن تناول أقراص مكملات فيتامين "د" يخفض مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة النصف تقريبا. كما أظهر هذا الفيتامين إمكانات قوية في الوقاية من سرطان البروستاتا وفي علاجه.

أفادت دراسة أميركية جديدة نشرت بمجلة "السرطان وعلم الأوبئة والمؤشرات الحيوية والوقاية"، بأن استهلاك كميات كافية من خضراوات وفواكه معينة كالبصل والثوم والبقوليات، يخفض احتمالات نشوء سرطان البنكرياس بدرجة جيدة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة