الفراولة تحمي الدماغ مع التقدم بالعمر

غموص في تعامل واشنطن مع قضية الفراولة المصرية الملوثة
الفئران التي تناولت الفراولة انخفضت لديها معدلات التدهور المعرفي والتهاب الدماغ (الجزيرة)

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن مركبًا طبيعيا موجودا بفاكهة الفراولة يمكن أن يساعد في الوقاية من ألزهايمر وغيره من الأمراض العصبية المرتبطة بتقدم السن.

وأجرى الدراسة باحثون بمعهد "سالك" للدراسات البيولوجيّة في كاليفورنيا، ونشرت في دورية (Journals of Gerontology Series A) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الفئران، لكشف العلاقة بين تناول الفراولة والوقاية من الأمراض العصبية المرتبطة بالشيخوخة.

ووجد الباحثون أن الفئران التي تناولت الفراولة انخفضت لديها معدلات التدهور المعرفي والتهاب الدماغ، وذلك لاحتواء الفراولة على مركب يدعى "فيسيتين" (Fisetin).

وقال الفريق إن مركب "فيسيتين" موجود أيضًا في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، ومنها التفاح والعنب والبصل والخيار.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا المركب له خصائص مضادة للأكسدة، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد على الحد من الالتهابات وتلف الخلايا الناجم عن الشيخوخة.

ويعتقد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن مركب "فيسيتين" قد يؤدي إلى إستراتيجية وقائية جديدة من مرض ألزهايمر، فضلا عن غيره من الأمراض العصبية المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأضافوا أنهم يأملون في إجراء المزيد من التجارب السريرية على البشر للتأكد من النتائج التي ظهرت على الفئران.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تصميم فني عن استخلاص علاج لسرطان الدماغ من القنب الهندي

اكتشف باحثون أن مركبا شائع الوجود في المانجو والعنب والفراولة وغيرها من الفاكهة ويدعى لوبيول يمثل مفتاحا واعدا لمكافحة سرطانات الرأس والعنق، إذ يؤمل أن يوفر وصفة علاجية جديدة ويجدد الأمل لدى مرضى السرطان، كما ذكرت صحيفة “ذا ستاندرد” بهونغ كونغ.

Published On 27/10/2007
قد تساعد هذه المعلومات على تحقيق فهم أكبر لسبب إصابة الخلايا بالسرطان حسب الباحث أليستر فورست

كشفت دراسة بريطانية أن إضافة التوت البري إلى أدوية علاج السرطان التقليدي يمكن أن يكون أكثر فعالية في الشفاء من المرض.

Published On 19/9/2014
This Oct. 27, 2014 photo shows from left to right, Grown Right jellied cranberry sauce and Grown Right whole cranberry sauce in Concord, N.H. The classic technique of making homemade cranberry sauce involves nothing more than simmering the whole berries on the stovetop with a whole mess of sugar. (AP Photo/Matthew Mead)

أظهرت دراسة فنلندية حديثة أن التوت البري يعالج الآثار السلبية للسمنة على الجسم، وعلى رأسها ضغط الدم المرتفع. كما أنه يعالج الالتهابات الناجمة عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

Published On 21/12/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة