الثقة بالنفس تساعد على أداء التمارين الرياضية

الأشخاص الذين كانوا يعتقدون أن حالتهم الصحية جيدة وأنهم أقوياء بما فيه الكفاية كانوا أكثر قدرة على أداء التمارين (غيتي)
الأشخاص الذين كانوا يعتقدون أن حالتهم الصحية جيدة وأنهم أقوياء بما فيه الكفاية كانوا أكثر قدرة على أداء التمارين (غيتي)

أكدت دراسة ألمانية أن عامل الثقة بالنفس له تأثير كبير على أداء التمارين الرياضية الضرورية لصحة الجسم.

وقال علماء من جامعة فرايبورغ الألمانية إن من أهم العوامل التي تؤثر على قدرة الإنسان على أداء التمارين الرياضية والذهاب إلى صالات اللياقة البدنية الإدراك وطريقة التفكير في الموضوع.

وأضاف العلماء أن الثقة بالنفس وإدراك الإنسان لفائدة تلك التمارين تخفف عنه عبء التمارين إلى حد كبير.

وشملت الدراسة نحو 80 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و32 سنة، أجريت لهم اختبارات تحمل باستخدام آلات رياضية معينة، وأثناء أداء التمارين كان العلماء يطرحون على المشاركين أسئلة معينة حول صعوبة تلك الاختبارات وحول ثقتهم على القدرة بالقيام بها.

وتبين أن الذين كانوا يعتقدون أن حالتهم الصحية جيدة وأنهم أقوياء بما فيه الكفاية كانوا أكثر قدرة على أداء تلك الاختبارات.

وبين العلماء أن العامل النفسي الآخر الذي لوحظ مع طرح الأسئلة على المتطوعين هو أن شراء ملابس وحاجيات خاصة للرياضة شجعتهم كثيرا على ممارسة تلك الأنشطة.

وأشاروا إلى أن النتائج تشبه إلى حد كبير تلك التي يحصل عليها الأطباء بعد تناول المريض لأدوية وهمية ويشعر نفسيا بالتحسن، فالعامل النفسي في تلك الحالات يؤثر إيجابا على وضع الإنسان الجسدي.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن التمارين الرياضية يمكن أن تسهم في علاج فقدان التركيز وضعف الإدراك والذاكرة الناجمين عن الإصابة بمرض الفصام.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة