ما هي التغذية المثالية للرياضيين الهواة؟‬

يحتاج الجسم للبروتينات بمعدل يتراوح بين 0.8 و1.2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم (الألمانية)
يحتاج الجسم للبروتينات بمعدل يتراوح بين 0.8 و1.2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم (الألمانية)

قال إنجو فروبوزه الأستاذ ‫بالجامعة الألمانية الرياضية في كولن إنه من المثالي أن يتبع الرياضيون الهواة نظاما ‫غذائيا متوازنا يجمع بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

‫وينبغي أن تتألف وجبة الرياضيين بنسبة 50% من الكربوهيدرات عالية ‫القيم، مثل تلك الموجودة في الحبوب الكاملة والخبز والمعكرونة ‫والفواكه، فعلى سبيل المثال يحتاج شخص يزن ثمانين كيلوغراما إلى320 غراما ‫من الكربوهيدرات.

‫وبجانب الكربوهيدرات، ينبغي إمداد الجسم بالطاقة بنسبة 25% إلى 30% من الدهون عالية القيمة والموجودة في زيت الزيتون وزيت بذرة الكتان والجوز ‫والأفوكادو.

‫وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج الجسم للبروتينات بمعدل يتراوح بين 0.8 و1.2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم. ويعتبر فول الصويا والكينوا وصدور الدجاج والبقوليات من المصادر الغنية بالبروتين.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

قالت مختصة التغذية كريستال أبو راشد إن البدع الغذائية تعد بأرقام كبيرة من فقدان الوزن مثل خمس كيلوغرامات أسبوعيا، وعادة لا تكون لها أسس علمية، محذرة من أنها مضرة بالصحة.

قالت اختصاصية التغذية عائشة صقر إن تغذية المراهقين تشكل تحديا لأنه من الصعب إرضاء ذوقهم، ولذلك تنصح الأم بالابتكار في الأطباق وشكلها، مقدمة وصفة مميزة لبرغر دجاج ملون بالأناناس.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة