البصل الأحمر يقتل الخلايا السرطانية

مكونات البصل الأحمر تعمل على تنشيط المسارات التي تشجع الخلايا السرطانية على الخضوع للموت الطبيعي (رويترز)
مكونات البصل الأحمر تعمل على تنشيط المسارات التي تشجع الخلايا السرطانية على الخضوع للموت الطبيعي (رويترز)

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن البصل الأحمر يحتوي على خصائص ومركبات كيميائية تقتل الخلايا السرطانية، وعلى رأسها سرطان القولون والثدي.

وحسب الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة أوهايو الأميركية ونشروا نتائجها أمس الخميس، فإن البصل الأحمر يحتوي على مستويات مرتفعة من "الكيرسيتين"، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى مجموعة الفلافونويد المضادة للأكسدة.

وأوضح الباحثون أن البصل الأحمر يحتوي أيضا على مستويات مرتفعة من الأنثوسيانين، وهي مواد عضوية لونية قابلة للذوبان في الماء، لونها أسود أو أزرق غامق، وتوجد في العديد من الفواكه والخضروات وفي الأزهار فتعطيها لونا بنفسجيا أو أحمر غامقا أو أزرق.

وأظهرت نتائج الدراسة أن البصل الأحمر ممتاز في قتل الخلايا السرطانية، كما أنه فعال أيضا في قتل خلايا سرطان الثدي.

ووجد الباحثون أيضا أن مكونات البصل الأحمر تعمل على تنشيط المسارات التي تشجع الخلايا السرطانية على الخضوع للموت الطبيعي.

وأضافوا أن مكونات البصل الأحمر تشكل بيئة غير مواتية للخلايا السرطانية، وتعطل الاتصالات بين الخلايا السرطانية، مما يثبط نموها. وقال فريق البحث إن خطوتهم المقبلة هي اختبار قوة البصل الأحمر في مكافحة السرطان على البشر.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنويا.

وتتسبب سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

في دراسة جديدة أجراها العلماء في جامعة هاواي الأميركية عن فعالية مركبات نباتية معينة مضادة للأكسدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة, تبين أن المجموعات الكيميائية الموجودة في البصل هي الأفضل لهذا الهدف.

توصلت نتائج دراسة جديدة إلى أن من يكثرون من تناول البصل والثوم قد تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان. وخلص الباحثون بعد تجارب في إيطاليا وسويسرا إلى أن البالغين الذين يتناولون كميات كبيرة من البصل والثوم يقل عندهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمبيض والحلق.

نصح أطباء أوكرانيون باللجوء إلى الثوم والبصل وخل التفاح والفانيليا والحمضيات للوقاية من قرص البعوض وبقية الحشرات التي تنتشر بكثرة في فصل الصيف، وبالحليب والملح والزيت لعلاج الحروق والحكة الناجمة عن قرصها.

المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة