كيف ننشط الأيض؟

الرياضة هي الطريقة الأكثر فاعلية لتنشيط الأيض؛ نظرا لأن العضلات هي أكبر عضو من أعضاء الأيض. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Tobias Hase/dpa
الرياضة هي الطريقة الأكثر فاعلية لتنشيط الأيض (الألمانية)
عملية الأيض هي عمليات التمثيل الغذائي التي تقوم بها خلايا الجسم فتحرق الطاقة. ويساعد تنشيط الأيض على حرق الجسم مقدارا أكبر من السعرات الحرارية، مما يساعد في التحكم بالوزن أو تخفيضه، فكيف يمكن تنشيط الأيض؟

وقال رئيس الجمعية الألمانية للغدد الصماء البروفيسور ماتياس فيبر إن ‫كل خلية بالجسم لها نظامها الخاص في عملية الأيض، مشيرا إلى أن الأيض ‫يحتاج إلى عمل لكي ينشط.

من جانبه قال الأستاذ بالجامعة الألمانية ‫لعلوم الرياضة في مدينة كولن البروفيسور إنجو فروبوزه إن الأيض يحتاج إلى عمل، وكلما قلّ تنشيطه ‫قل عمله. ويشبه هذا إلى حد بسيط ما يحدث في السيارة، فإن ظلت ‫حبيسة المرآب أصابها الصدأ والتآكل.

‫وتعد الرياضة الطريقة الأكثر فاعلية لتنشيط الأيض، وفي الوقت نفسه هناك عدو للأيض، ألا وهو ‫الحمية الغذائية الصارمة التي تقلل عملية الأيض على المدى الطويل، إذ تضع الجسم في حالة طوارئ، ومن ثم تتراجع عملية الأيض.

‫وأشار فروبوزه إلى أنه في المعتاد يتراوح معدل الأيض الأساسي من 1600 ‫إلى 2500 سعر حراري. ‫ويمكن تنشيط الأيض من خلال الأعمال اليومية عن طريق صعود الدرج أو ‫ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

المصدر : الألمانية