بروفيسور تركي يزعم تطوير عقار يفكك الخلايا السرطانية

جامكوز قال إنهم عملوا على إيجاد عقار يعمل على تفكيك الخلايا السرطانية وإجهاض قدرتها على التجدد (الأناضول)
جامكوز قال إنهم عملوا على إيجاد عقار يعمل على تفكيك الخلايا السرطانية وإجهاض قدرتها على التجدد (الأناضول)
زعم رئيس مركز بحوث السرطان في جامعة إمبريال كوليدج البريطانية، البروفيسور التركي مصطفى جامكوز، أنهم نجحوا في تطوير عقار يفكك الخلايا السرطانية.
 
وأضاف جامكوز -في حديث للأناضول- أنه وفريقا من الأطباء أنهوا مرحلة ما قبل السريرية لتقييم علاج يقدم رؤية جديدة لعلاج مرض السرطان.
 
وأشار جامكوز إلى أن الخلايا السرطانية تمتلك القدرة على تطوير مقاومة خاصة لشتى أنواع العقاقير بعد فترة وجيزة من بدء مرحلة العلاج، لذلك عمل فريق البحث من أجل التركيز على إيجاد عقارٍ يعمل على تفكيك الخلايا السرطانية وإجهاض قدرتها على التجدد.
 
ولفت إلى أن فريق البحث تمكن من رصد إشارات كهربائية في الخلايا السرطانية، خلال إجراء الدراسات والتجارب المخبرية، وأن تلك الإشارات فتحت لهم آفاقا جديدة في تطوير عقاقير قادرة على تثبيط قدرات الخلايا، وأضاف "تمكن العقار الذي أنتج من تفكيك الخلايا السرطانية".
 
وأضاف جامكوز أن العقار سوف يجرب على خلايا مصابة بسرطان الثدي، وأن استخدام العلاج سيكون بناءً على رغبة المريض الذي أنهى مراحل العمليات الجراحية أو العلاج الكيميائي، ويرغب بـ"تفكيك جميع الخلايا السرطانية لضمان عدم عودتها مجددا".
 
وتابع "أن العقار يمنع الخلايا السرطانية من الانتشار، كما أننا نهدف إلى تطوير لقاح خاص في المستقبل للوقاية من الإصابة بمرض السرطان، أو تشكل هذا المرض في حال توفر الشروط المواتية".
 
وقال البروفيسور التركي إنه يمكن استخدام العقار في معالجة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان القولون، إضافة إلى سرطان عنق الرحم وسرطان المعدة.
المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يجري علماء في أستراليا تجارب حثيثة على فصيلة من الحلزون البحري تحمل إنزيمات يرجح أنها تقضي على الخلايا السرطانية بما فيها تلك التي لا تتأثر بالعلاجات الكيميائية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة