ما أسباب تشقق زوايا الفم؟

تشقق زوايا الفم قد يشير إلى الإصابة بأحد الأمراض (الألمانية)
تشقق زوايا الفم قد يشير إلى الإصابة بأحد الأمراض (الألمانية)

يعد تشقق زوايا الفم أكثر من مجرد مشكلة جمالية، إذ قد تشير تلك التشققات ‫إلى الإصابة بأحد الأمراض كالتهاب الجلد العصبي أو اضطرابات الأيض، ‫فضلا عن أنها قد تفتح الباب على مصراعيه أمام الجراثيم.

‫وقال الطبيب العام الألماني ميشائيل نيسين إن تشققات زوايا الفم تنشأ ‫نتيجة لعدم المرونة الكافية للجلد.

من جانبه، قال مواطنه طبيب الأمراض الجلدية مانويل كورنيلي إن تشققات الفم ‫قد ترجع إلى أسباب عدة، وترجع غالبا إلى جفاف الشفاه.

‫كما قد ترجع إلى الهربس (عدوى فيروسية) أو العدوى الفطرية في الغشاء المخاطي ‫المبطن للفم، أو أمراض الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، أو عدم استقرار طقم ‫الأسنان.

‫ومن الأسباب الأخرى: الإكزيما والاستجابات التحسسية، والأمراض الجلدية ‫مثل التهاب الجلد العصبي أو الصدفية أو نقص الحديد أو فيتامين 12 بي.

ويتحدد علاج تلك التشققات بناء على السبب، ويمكن الوقاية منها باستعمال ‫الكريمات المرطبة والاهتمام بالتغذية المتوازنة الغنية ‫بالفيتامينات والمعادن.

‫ومن المهم أيضا الالتزام بالنظافة الشخصية، نظرا لأن الجراثيم يمكنها ‫التوغل بسهولة إلى الجلد بسبب الضرر الذي لحق بحاجز الحماية الطبيعي ‫للجلد.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

أكدت الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج الحساسية أن بشرة الأطفال الرُضع -ولا سيما منطقة الفم والشفاه- تعد أكثر عُرضة للإصابة بالجفاف والالتهابات مقارنة بالبالغين، كونها رقيقة وتحوي كميات قليلة من الدهون وبالتالي لا يمكنها مقاومة المؤثرات الخارجية.

هربس الشفاه مرض فيروسي غالبا ما ‫يكون غير ضار للبالغين، لكنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الرضع، فكيف يحدث؟

تشمل آثار نقص الحديد بالجسم تشقّق زوايا الفم وتكسر الأظافر وتقصف الشعر أو سقوطه، وكذلك زيادة الحساسية تجاه البرودة، والإعياء المزمن وعدم القدرة على العمل وشحوب الوجه والإصابة بنوبات اكتئاب.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة