زيت الزيتون يقوي الذاكرة ويحمي من ألزهايمر

زيت الزيتون البكر هو الزيت المستخلص عبر العصر ودون معالجة صناعية (الجزيرة)
زيت الزيتون البكر هو الزيت المستخلص عبر العصر ودون معالجة صناعية (الجزيرة)

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول زيت الزيتون البكر يقوي الذاكرة ويعزز القدرة على التعلم ويقلل من تشكيل لويحات "بيتا أميلويد" التي تلعب دورا في الإصابة بمرض ألزهايمر.

وأجرى الدراسة باحثون بكلية الطب جامعة تيمبل الأميركية، ونشرت في دورية (Annals of Clinical and Translational Neurology) العلمية.

وأجريت الدراسة على الفئران، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، تناولت المجموعة الأولى زيت الزيتون البكر، في وقت تناولت المجموعة الأخرى نظامًا غذائيا لا يحتوي على زيت الزيتون.

وتم إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائي للفئران عندما كان عمرها ستة أشهر، وعندما بلغت الفئران سن تسعة أشهر إلى اثني عشر شهرًا، وجد الباحثون أن المجموعة التي تغذت على زيت الزيتون البكر سجلت أداء أفضل بكثير في الاختبارات المصممة لتقييم الذاكرة وقدرات التعلم.

وقال قائد فريق البحث دومينيكو براتيكو إن الخلايا الدماغية لدى الفئران التي تغذت على زيت الزيتون البكر انخفضت لديها مستويات لويحات بروتين "بيتا أميلويد"، وهي مواد لزجة تتراكم في الدماغ، قبل عقود من ظهور أعراض ألزهايمر الذي يسبب فقدان الذاكرة ومشاكل في الإدراك.

وزيت الزيتون البكر هو الزيت المستخلص عبر العصر ودون معالجة صناعية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ذكرت مجلة "فوود ريسيرش‬ ‫إنترناشيونال" أن زيت الزيتون يعد الأنسب لتحمير الأسماك، حيث حقق أفضل النتائج في الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة‬ ‫إقليم الباسك الإسبانية.‬

أشارت نقابة أطباء الأسنان الألمانية إلى أن‬ ‫بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الزيتون بتجويف الفم تحفز‬ ‫إفراز اللعاب لدى المسنين، وذلك من أجل الحفاظ على صحة الفم والأسنان.‬

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة