شلل الأطفال يصيب 17 طفلا بسوريا

شلل الأطفال.. حقائق ومعلومات

قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إن مرض شلل الأطفال في سوريا تسبب في إصابة 17 طفلا على الأقل بالشلل منذ مارس/آذار الماضي، واصفة الوضع بأنه خطير للغاية.

وتأكدت 15 حالة إضافية من الإصابة بالمرض منذ إعلان منظمة الصحة العالمية لأول مرة قبل أقل من أسبوعين بأن سوريا تعاني من أول انتشار للمرض منذ 2014.

وصرح المتحدث باسم المنظمة طارق جاسارفيتش للصحافيين في جنيف "نشعر بالقلق البالغ لأنه إذا أصيب طفل واحد بالشلل بسبب شلل الأطفال فإننا نعدّ ذلك وباء".

وأشار إلى أنه مقابل إصابة طفل واحد بالشلل توجد نحو مئتي حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال في المعدل لا تظهر عليها أعراض، مضيفا أن "الفيروس ينتقل، وهذا الوضع خطير جدا".

وظهرت حالات جديدة في الفترة من الثالث من مارس/آذار و23 مايو/أيار، إلا أنه تم تأكيدها الثلاثاء لأن التأكد من أن حالة الشلل ناجمة عن فيروس شلل الأطفال يستغرق نحو شهرين، بحسب المتحدث، وأضاف أنه من المتوقع أن ترد حالات مؤكدة أخرى.

وسجلت جميع الحالات باستثناء واحدة في منطقة الميادين في محافظة دير الزور التي يسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على معظم مناطقها، حيث يتسبب الحصار على عاصمتها في تقييد الحصول على السلع والخدمات الأساسية لفئات من السكان.

كما ظهرت إصابة بشلل الأطفال، الذي يؤثر على الأطفال دون سن الخامسة، في مدينة الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية.

إلا أن المتحدث قال إنه لم يتضح بعد إذا كان المرض ينتشر في الرقة أم أن الطفل الذي أصيب بالشلل التقط الفيروس من مكان آخر.

وقال المتحدث إن المنظمة تعتزم إحضار المزيد من اللقاحات ضد المرض لضمان وقف انتشاره، مضيفا أن الهدف هو إعطاء اللقاح لأكثر من أربعمئة ألف طفل دون سن الخامسة في دير الزور.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Two Indian girls react to the camera as they play on a street outside their roadside shanty, on International Day of the Girl Child in Hyderabad, India, Thursday, Oct. 11, 2012. In India, where there are 914 girls under age 6 for every 1,000 boys, discrimination happens through abortions of female fetuses and sheer neglect of young girls, despite years of high-profile campaigns to address the issue. Every few years, federal and state governments announce new incentives, from free meals to free education, to encourage people to take care of their girls.

قالت وزارة الصحة الهندية أمس الأربعاء إنها تعتزم تطعيم نحو 300 ألف طفل ضد شلل الأطفال على وجه السرعة بعد اكتشاف سلالة من المرض في الصرف الصحي بمدينة حيدر أباد.

Published On 16/6/2016
A health worker administers a Polio vaccine to a child at a Kindergarten, during a polio vaccination campaign in Kabul, Afghanistan, 19 October 2016. Afghanistan is one of the two countries along with neighbouring Pakistan where polio is still endemic, crippling hundreds of children every year.

يحتفل العالم اليوم الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول باليوم العالمي لشلل الأطفال، وشعار هذا العام هو “يوم واحد وهدف واحد هو القضاء على شلل الأطفال”.

Published On 24/10/2016
A Palestinian boy receives polio vaccine at a hospital in Khan Younis in the southern of Gaza Strip February 23, 2014. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA - Tags: HEALTH)

أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة أمس الاثنين استئصال مرض شلل الأطفال بشكل كامل، وعزت السبب إلى ارتفاع نسبة حملة تطعيم الأطفال، مشيرة إلى أنها الأعلى عالميا حيث اقتربت من 100%.

Published On 25/10/2016
Displaced children, who fled villages south of Mosul, receive drops of oral polio vaccine from health workers in Ibrahim Khalil village in Hamdaniyah, Iraq October 24, 2016. Picture taken October 24, 2016. UNICEF/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.

تستمر في العراق الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة -بدعم من منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية- لتلقيح وتحصين الأطفال ضد مرض شلل الأطفال.

Published On 26/10/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة