الصيام يساعد في حرق الدهون

In this photo taken in Sarajevo on Tuesday, July 15, 2014 a restaurant cook serves food for iftar dinner at the end of the daylong fast during the Muslim holy month of Ramadan. Bosnian Muslims usually share iftar meal with family and friends, at home or in traditional restaurants. The fast is typically broken by dates and strong sugary lemonade, followed by small servings of traditional Bosnian meals such as onions or peppers stuffed with spiced minced meet and hearty beef or veal soups and stews. (AP Photo/Amel Emric)
الأطباء يوصون بالاعتدال على وجبة الإفطار (أسوشيتد برس)

قال خبير في التغذية إن الصيام يساعد في حرق الدهون كمصدر للحصول على الطاقة، وهو ما يؤدي إلى إنقاص الوزن. كما يساعد الصيام أيضا في التخلص من السموم المخزنة في الدهون بالجسم.

وأكد اختصاصي التغذية العلاجية بمؤسسة حمد الطبية في قطر زهير العربي، على وجود فوائد صحية متعددة للصوم خلال شهر رمضان.

وقال العربي -في بيان صادر عن المؤسسة وصل إلى الجزيرة نت– إن الجسم لا يتمكن من الحصول على الطاقة اللازمة من الطعام لأداء وظائفه أثناء الصيام بسبب امتناع الصائم عن تناول الطعام والشراب، ولذلك فإنه يلجأ إلى استهلاك الغلوكوز المخزن في الكبد والعضلات، وتبدأ هذه العملية بعد حوالي ثمان ساعات من آخر وجبة تناولها الصائم.

وتابع أنه عند استهلاك الغلوكوز المخزّن يبدأ الجسم حرق الدهون للحصول على الطاقة، وهو ما يؤدي إلى إنقاص الوزن وخفض معدل الكوليسترول في الدم ويساعد في الوقت نفسه على الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم.

وبدوره يساعد انخفاض معدل الكوليسترول بالدم على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد بشكل كبير على الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والجلطات الدماغية.

كما يساعد الصيام الجسم أيضا على التخلص من السموم المخزنة في الدهون، حيث تتم عملية التخلص من هذه السموم أثناء حرق الدهون للحصول على الطاقة خلال الصيام.

وأضاف زهير بقوله "يبدأ الجسم بعد بضعة أيام من الصيام أيضا في إفراز نسب أعلى من الإندروفين، وهو هرمون يعطي شعورا بالراحة والتحسن، وبالتالي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة النفسية للصائم".

وأشار العربي إلى أن الصيام لفترات طويلة قد يكون فعالا أيضا في تجديد الخلايا المناعية بالجسم.

المصدر : الجزيرة