‫كيف تعلمين رضيعك سلوكيات الطعام الصحية؟

توقف الطفل عن الشرب وتركه لماصة الزجاجة وتحويل رأسه يشير إلى أنه اكتفى (الألمانية)
توقف الطفل عن الشرب وتركه لماصة الزجاجة وتحويل رأسه يشير إلى أنه اكتفى (الألمانية)

قالت شبكة "الحياة الصحية" الألمانية إنه يمكن ‫للوالدين تعليم الطفل سلوكيات الطعام الصحية منذ الصغر، وذلك من خلال ‫الانتباه لعلامات الجوع والشبع لدى الطفل.

‫وأوضحت الشبكة الألمانية أنه عند إطعام الطفل في حال إشارته إلى الجوع فقط ‫فإنه يجري تدريبه بذلك على المدى الطويل على تطوير سلوكيات طعام صحية.

فعلى ‫سبيل المثال لا يتعين على الطفل أن يقوم بشرب زجاجة الرضاعة بالكامل، إذ أن توقف الطفل عن الشرب وتركه لماصة الزجاجة وتحويل رأسه يشير إلى أنه ‫اكتفى.

‫ولا تعدو بيانات الحصص الغذائية المدونة على زجاجات الرضاعة كونها مجرد ‫قيم استرشادية، كما أنه بإمكان الرضيع التحكم في كمية الحليب التي ‫يتناولها.

‫وينصح الخبراء بتعويد الأطفال في وقت مبكر على أوقات طعام ثابتة، كما ‫أنه ليس من الضروري أن يقدم الوالدان الطعام للطفل على الدوام.

‫ولا يلزم إعطاء الطفل الرضيع الطعام بمجرد البكاء، فقد يكون البكاء بسبب ‫التعب أو أنه يريد جذب الانتباه إليه فقط. وفي حال حصول الطفل على ‫الطعام عند بكائه فإنه سيقوم بالربط بينهما.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

مراعاة الأسرة وخصوصا الأم لقواعد تغذية الطفل منذ صغره أمر في غاية الأهمية بالنسبة لتعرض الطفل للبدانة، فمسؤولية الأمهات تقتضي أن يُعود الطفل على الأكل في أوقات معروفة ويمرن على الحركة، فبدانة الطفل في صغره قد ترافقه طوال عمره.

18/8/2008

أكدت الجمعية الألمانية لطب الأوعية الدموية وجراحتها أن اتباع أسلوب حياة غير صحي في مرحلتي الطفولة والشباب يمثل العامل الأساسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المراحل العمرية المتقدمة.

30/9/2013

توصل بحث في مجال الصحة إلى أن المدارس لها دور كبير في محاربة سمنة الأطفال والمراهقين، وأكد أن البرامج التي توضع لمحاربة هذا الوباء لابد أن تركز على البيئة التي يقضي فيها الطفل أغلب أوقاته.

14/12/2011

تنصح البروفيسورة ماتيلدا كيرستينغ، عالمة التغذية بمعهد أبحاث تغذية الأطفال وعضو شبكة “الصحة سبيلك للحياة” بمدينة بون الألمانية، الآباء بضرورة إمداد طفلهم الرضيع بكمية وفيرة من عنصر الحديد، عندما يبدؤون في تقديم الأطعمة الصلبة له للمرة الأولى بدءًا من شهره السابع.

14/5/2012
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة