عالمة نفس: الطفل مبرمج على الفضول

منذ نعومة أظفاره يكون لدى الطفل فضول في معرفة كل ما يحيط به (الألمانية)
منذ نعومة أظفاره يكون لدى الطفل فضول في معرفة كل ما يحيط به (الألمانية)

قالت عالمة النفس الفرنسية فلافيا مانوشي إننا مبرمجون على أن نكون فضوليين ولدينا الرغبة في اكتشاف البيئة من حولنا، وقادرين على التطور مع التغيرات التي تحيط بنا.

وأضافت مانوشي -وهي متخصصة في علاج السلوك من جامعة باريس– في دراسة بحثية، أنه منذ نعومة أظفاره يكون لدى الطفل فضول في معرفة كل ما يحيط به.

وشرحت أنه في المرحلة العمرية من 4-8 شهور يبدأ الطفل في تعلم كيف يمسك باللعبة ويجعلها تحدث ضوضاء، وفي الفترة العمرية ما بين 12 و18 شهرا يدخل في مرحلة التجربة الشخصية، فهو يبدأ في التعامل مع الواقع من حوله ويترك الكرة تقع من مرتفعات مختلفة لمعرفة آثارها.

وتنتقل العالمة إلى توضيح العلاقة بين الأم والطفل ومدى تأثير هذا الارتباط على الفضول لدى الطفل، إذ يشعر بالأمان الذى يسمح له باكتشاف كل ما حوله.

أما في مرحلة الشباب فهناك شخص يضع الشاب ثقته فيه ويرتبط معه لخوض تجارب كثيرة في العمل، ويستطيع التغلب على الفشل وخيبة الأمل، بل وحتى إعادة التجربة من جديد بفضل من يساعده على ذلك بل ويدعمه على المزيد من التجارب. 

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

نصحت شبكة “الصحة في الحياة” بعدم‬ ‫كبح رغبة الطفل في الحركة بعامه الأول، مضيفة أن حبو الطفل أو تدحرجه يعتبر من العمليات الهامة لتطوره الحركي.‬

18/10/2016

أفادت دراسة جديدة أن الأطفال الصغار الذين يشاهدون التلفاز لمدة ثلاث ساعات أو أكثر يوميا، مرشحون أكثر من غيرهم للتعرض لمشكلات سلوكية مثل السرقة والتشاجر.

26/3/2013

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الرضع الذين يتعرضون لمستويات عالية من التلوث المروري أكثر عرضة للإصابة لاحقا باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة، مما يتطلب التركيز بشكل أكبر على توفير بيئة صحية للأطفال منذ الصغر لوقايتهم من هذه الاضطرابات السلوكية.

23/5/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة