تحذير من تأثير شركات الأدوية على الأطباء

بعض الأدوية قد تعزز هشاشة العظام، مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المعالجة لفرط نشاط الغدة الدرقية والأدوية المثبطة لإفراز الأحماض في المعدة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
الصناعة الدوائية تنفق مليارات الدولارات لترويج أدويتها الجديدة بين مقدمي الرعاية الصحية (الألمانية)

تحدث مقال في صحيفة واشنطن بوست عن دور شركات الأدوية في الترويج لمنتجاتها بين الأطباء، وأنه قد يؤدي إلى وصف الأطباء لعلاجاتها نتيجة ذلك.

وكتبت نيكول فان غرونينغن -وهي اختصاصية باطنية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو– أن مندوبي شركات الأدوية يزورون الأطباء ويقدمون لهم هدايا -مثل دعوات مجانية للعشاء- وهذا قد يجعلهم يتحيزون لها عندما يكتبون العلاج للمرضى.

وأضافت أن الصناعة الدوائية أنفقت في 2012 ما مجموعه 24 مليار دولار لترويج أدويتها الجديدة بين مقدمي الرعاية الصحية، وهو مبلغ أكبر ثمانية أضعاف مما أنفقته لترويجها بين جمهور المستهلكين.

وأشارت فان غرونينغن إلى أنه خلال السنوات الماضية كانت هناك أصوات في المجتمع الطبي تعلو ضد محاولات صناعة الدواء التأثير على الأطباء.

وقالت إن هذا التأثير يدفع ثمنه المريض، فمثلا عوضا أن يكتب الطبيب للمريض دواء جنيسا (دواء مشابه لا يحمل علامة تجارية) للعلاج فإنه يكتب نفس الدواء ذو العلامة التجارية والذي يكون سعره أضعاف الدواء المشابه، مع أن كليهما له نفس المفعول.

وأكدت فان غرونينغن أنه رغم أن مشكلة ارتفاع أسعار الدواء لها عدة أبعاد فإنه من المهم أن يتم تحديد (وتقليل) وصول شركات الأدوية للمستشفيات والعيادات حتى لا تؤثر في قرارات الأطباء عند وصفهم العلاجات.

المصدر : واشنطن بوست

حول هذه القصة

المال لا يجلب السعادة فحسب بل قد يكون بديلاً عن الأدوية المسكنة للصداع وآلام الرقبة وأشياء كثيرة أخرى.

يصف الأطباء الأدوية لمرضاهم حسبما تروجها لهم شركات الأدوية, مما يعرض المرضى لدفع أموال أكثر دون الحصول على الأدوية الأكثر ملاءمة لهم دائما.

Published On 20/10/2010
موقع https://openpaymentsdata.cms.gov/ يتيح للمرضى معرفة كم يتلقى اطبائهم من شركات الدواء في اميركا

أطلق في الولايات المتحدة موقع إلكتروني يتيح للشخص معرفة كم تلقى طبيبه من أموال من شركات الأدوية، وذلك في خطوة لزيادة الشفافية في العلاقة بين شركات الدواء والمؤسسات الطبية.

Published On 6/7/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة