خبيرة توصي بالاعتدال برمضان لتجنب زيادة الوزن

التقليل من تناول الطعام إحدى الطرق الفعالة للتمتع بصحة جيدة طوال العمر (الألمانية)
التقليل من تناول الطعام إحدى الطرق الفعالة للتمتع بصحة جيدة طوال العمر (الألمانية)

أكدت خبيرة تغذية على أهمية الاعتدال في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار، موضحةً أن ذلك يساعد على تجنّب زيادة الوزن خلال شهر رمضان.

وقالت منسقة التغذية العلاجية في مؤسسة حمد الطبية في قطر شارينا دانييل إنه على العكس مما يعتقده الكثيرون، فقد يكتسب بعض الأشخاص الوزن خلال شهر رمضان على الرغم من صيامهم جميع أيام الشهر الفضيل، ولذلك فإن التحكم في كميات الطعام التي يتناولها الصائم خلال فترة الإفطار يعد عاملاً هاماً للمساعدة في الحفاظ على الوزن في شهر رمضان.

وأضافت دانييل -في بيان صادر عن المؤسسة وصل الجزيرة نت– إن من فوائد الصوم العديدة أنه يساعد الصائم على اتخاذ خطوات إيجابية لعيش حياة صحية، مشيرة على أن عدم الاعتدال في تناول الطعام والإسراف في تناول الحلويات يتناقض مع الهدف من الصيام.

وذكرت أن الصيام بصورة صحيحة ومسؤولة يؤدي إلى فوائد صحية عديدة، حيث يعد التقليل من تناول الطعام أحد الطرق الفعالة لتحسين الصحة والتمتع بصحة جيدة طوال العمر. ويتيح الصيام خلال شهر رمضان للجسم استهلاك الدهون والغلايكوجين المخزن في الجسم، وبالتالي يساعد الصائم على الوصول لوزن مثالي وتقليل نسبة الدهون بالجسم.

ونصحت أخصائية التغذية ببدء وجبة الإفطار بأطعمة خفيفة كبضع تمرات وكوب من اللبن أو بعض الحساء (الشوربة).

كما ينصح بالتخطيط لوجبة الإفطار واختيار الأطعمة الصحية والتي تتضمن النشويات كالحبوب الكاملة أو الأرز البني أو البطاطس أو المعكرونة البنية، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو الأسماك أو الدواجن، وبعض الخضراوات النيئة أو المطهية. كما يمكن أيضا اختيار تناول الفاكهة كتحلية.

وأضافت خبيرة التغذية أنه يتوجب على الصائم أن يركز اهتمامه عند الإفطار على محاولة شرب كمية وافرة من الماء لتعويض ما فقده جسمه من سوائل خلال الصيام لتجنّب الإصابة بالجفاف، كما يساعد ذلك أيضاً على تجنّب الإفراط في تناول الطعام، ولذلك فإننا ننصح الصائم بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء خلال فترة الإفطار ولكن على دفعات متعددة لتجنّب الانتفاخ.

ولفتت إلى أن الإكثار من شرب الماء يؤدي دورا هاما في إنقاص الوزن والمحافظة على الوزن المثالي، حيث يساعد الجسم على التخلص من السموم بالإضافة إلى تقليل الإحساس بـ الجوع.

ونصحت دانييل بتناول الوجبات المخبوزة والمشوية والمطهية بالبخار وأطباق الحساء، وتجنب الأطعمة التي تطهى عن طريق القلي في الزيت، وأضافت أنه ينصح بتناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالمعجنات والحلويات بكميات بسيطة لتجنب زيادة الوزن.

كما نصحت ببدء الوجبات بتناول بعض الحساء (الشوربة) والسلطة بالإضافة إلى مضغ الطعام ببطء لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نصح خبير بمؤسسة حمد الطبية المصابين بمرض الكلى المزمن بتوخي الحذر إذا قرروا الصيام، إذ يؤدي الامتناع عن تناول الطعام وشرب الماء لفترات طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بالجفاف.

البرازق رقائق هشّة ومقرمشة من العجين، تعلوها طبقة من السمسم، وهي من الحلويات المشهورة في عدة دول عربية خلال شهر رمضان وغيره.

المنسف طبق تقليدي بالأردن وفلسطين، ويتكون من الأرز واللحم ولبن الجميد الذي يقدم فوق طبقة من الخبز الرقيق ويزين بالمكسرات. تعرف عليه.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة