ابتكار شبكية صناعية من مواد ليّنة

قد يؤدي نجاح العلماء في تطوير شبكية صناعية إلى معالجة حالات العمى الناتج عن تدهور الشبكية أو اعتلالها (دويتشه فيلله)
قد يؤدي نجاح العلماء في تطوير شبكية صناعية إلى معالجة حالات العمى الناتج عن تدهور الشبكية أو اعتلالها (دويتشه فيلله)

قال باحثون بريطانيون إنهم ابتكروا أول شبكية صناعية للعين من مواد ليّنة في العالم، تتشابه إلى حد كبير مع الشبكية الطبيعية وتعطي أملا جديدا لمن يعانون من مشاكل في الإبصار.

وطوّر الشبكية باحثون في قسم الكيمياء بجامعة أوكسفورد، ونشر بحثهم في دورية (Scientific Reports) العلمية.

وأوضح الباحثون أن جميع أبحاث تطوير الشبكية الصناعية التي تجري حتى الآن تعتمد على مواد صلبة، ولكن دراستهم الجديدة تغير هذه القاعدة.

وأضافوا أن بحثهم يعد أول دراسة ناجحة تعتمد على مواد حيوية وصناعية يتم تطويرها في المختبرات، وتستخدم تقنيات جديدة متطورة بمواد تشبه أنسجة الجسم الطبيعية.

وتم تصنيع الشبكية الجديدة لتبدو مثل الكاميرا، وتقوم برصد الضوء والتفاعل معه لتعطي في النهاية صورة رمادية.

وبحسب فريق البحث، فإن المواد الصناعية التي تتكون منها الشبكية الجديدة يمكنها توليد إشارات كهربائية تقوم بتحفيز الخلايا العصبية التي توجد في مؤخرة العين، تمامًا مثلما تفعل الشبكية الطبيعية.

و يمكن أن يؤدي نجاح العلماء في تطوير شبكية صناعية إلى معالجة حالات العمى الناتج عن تدهور شبكية العين أو اعتلالها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن علماء ألمانا طوروا تقنية جديدة ساهمت في إعادة البصر جزئيا. ولقي هذا الجهاز إشادة كونه تقدما غير مسبوق في الوسائل البصرية يمكن أن يغير حياة 200 ألف شخص يعانون من التهاب الشبكية في ألمانيا.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على علاج جديد لمرض اعتلال الشبكية السكري، الذي يُعد أحد الأسباب الرئيسية المؤدية للعمى لدى الأشخاص المصابين بالسكري الذين تتراوح أعمارهم بين عشرين و47 عاما.

قالت الجمعية الألمانية لمساعدة فاقدي‬ ‫البصر إن ظهور وميض أثناء الرؤية أو رؤية مجموعة من النقاط السوداء ينذر بانفصال الشبكية.‬

حذرت جمعية "الرؤية الجيدة" الألمانية من‬ ‫خطورة أشعة الشمس فوق البنفسجية على العين، إذ إنها قد تتسبب في‬ ‫التهابات مؤلمة في الشبكية والقرنية في حال كثافتها العالية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة