استعمال الطفل للهاتف الذكي يؤخر كلامه

عندما يبدأ الرضع في مرحلة الحبو يجب حفظ الأشياء الصغيرة في أماكن مرتفعة داخل المنزل. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والألعاب الإلكترونية تؤثر على كلام الطفل (الألمانية)

حذرت دراسة كندية من أنه كلما ازدادت معدلات بقاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ستة أشهر وعامين أمام شاشات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والألعاب الإلكترونية، ازداد احتمال تأخرهم في الكلام.

وقالت أستاذة طب الأطفال في مستشفى الأطفال بمقاطعة تورونتو الكندية الدكتورة كاثرين بيركن "أعتقد أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التي تفحص تأثير الأجهزة الإلكترونية والوسائط المتعددة على فرص تأخر الكلام لدى الأطفال".

وشددت بيركن على "أنها المرة الأولى التي نلقي فيها الضوء على هذه المسألة المحتملة، لكنني أعتقد أن النتائج تحتاج المزيد من البحث والدراسة لكونها نتائج أولية".

وشملت الدراسة نحو 900 طفل، أبلغ الآباء عن الوقت الذي يقضونه في استخدام الشاشات الإلكترونية. ووجدت الدراسة أن 20% من الأطفال قضوا 28 دقيقة في المتوسط يوميا في استخدام الشاشات الإلكترونية.

وارتبطت كل زيادة بنحو 30 دقيقة في الأوقات التي يقضونها الأطفال أمام الشاشات الإلكترونية؛ بزيادة قدرها 49% في خطر تأخر الكلام لديهم.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

A character from the first-person shooter video game Battlefield 4 poses for photographs during the 2013 Tokyo Game Show at Makuhari Messe Convention Center in Chiba prefecture, east of Tokyo, Japan, 19 September 2013. The game show kicked off with a record high number of exhibitors consisting of 352 companies and organizations from 33 different countries.

قالت لجنة أميركية إن تعرض الصغار لمستوى غير مسبوق من العنف على الشاشات عبر التلفزيون والحاسوب وألعاب الفيديو وأجهزة المحمول، أصبح يرتبط بوضوح بالسلوك العدواني والأفكار والمشاعر العدائية والإثارة الجنسية.

Published On 24/7/2016
تقنية جديدة تسمح بإنشاء أزرار على الشاشات اللمسية

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن الشاشات التي تعمل باللمس مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية تنمي المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال الصغار.

Published On 14/9/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة