طعام وصيام.. مهلبية قمر الدين

يُعد "قمر الدين" من الأغذية المشهورة في شهر رمضان، ونقدم هنا وصفة حلوى "الماوردية" التي تصنع منه، والتي تعرف أيضا باسم "مهلبية قمر الدين" و"قمر الدين بالنشا".

وقالت اختصاصية التغذية العلاجية والبدانة عائشة الصقر إن المشمش وقمر الدين غني بالأملاح والمعادن، وأضافت أن المشمش يُعد خيارا جيدا لمرضى ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم لأنه يساعد في تحسين ضغط الدم وصحة القلب.

بالمقابل فإن الأشخاص الذين لديهم مشاكل بالكلى ينصحون بتقليل تناول المشمش أو عدم تناوله.

المكونات:

  • شريحة قمر الدين كاملة (أربعمئة إلى خمسمئة غرام).
  • لتر ماء.
  • ماء زهر للنكهة.
  • مئة غرام نشا.
  • كأس واحد سكر.
  • للتزيين: فستق حلبي، كريمة، زبيب، مشمش مجفف مقطع.

الطريقة:
يوضع قمر الدين والسكر مع الماء على النار حتى يذوب، ثم يذاب النشا في ماء منفصل ويضاف للخليط مع التحريك المستمر، ثم تسكب المهلبية في أكواب وتترك حتى تصبح جامدة في الثلاجة لمدة أربع ساعات، ثم يزين بالكريمة والمشمش المجفف والفستق والزبيب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ليست البوظة خيارا غذائيا سيئا كما يعتقد البعض، وبالذات في شهر رمضان، بل إنها قد تكون خيارا صحيا يساعد على إنعاش الشخص وتزويده بالماء ومواد مغذية أخرى مثل الكالسيوم والفيتامينات.

20/7/2014

يعد العدس من أقدم البقوليات عبر التاريخ، وهو غذاء تتنوع طرق تحضيره ما بين الحساء الجانبي والطبق الرئيسي، وله شعبية كبيرة في الوطن العربي وفي شهر رمضان.

17/7/2014

يشتهر بعض باعة البطيخ بمقولة “عالسكين يا بطيخ”، في إشارة إلى أن البائع متأكد من احمرار لُبِّ بطيخه، وبالتالي هو مستعد لقطع أي بطيخة للزبون على ضمانته بأنها حمراء.

16/7/2014

يقبل التونسيون من سكان الواحات بشكل ملفت على تناول عصير “اللاقمي” مع حلول شهر الصيام الذي تزامن مع انطلاق فصل الصيف، فكيف يحضر؟ وما مزاياه الصحية؟

22/6/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة