إدمان الأهل مواقع التواصل يصيب أطفالهم باضطرابات

انشغال الأبوين بمواقع التواصل خلال وقت اللعب مع صغارهم يشعر الأطفال بأنهم مهملون مما يسهم بزيادة نوبات الغضب لديهم (الألمانية)
انشغال الأبوين بمواقع التواصل خلال وقت اللعب مع صغارهم يشعر الأطفال بأنهم مهملون مما يسهم بزيادة نوبات الغضب لديهم (الألمانية)

ينصح الخبراء دائما بتقليص مدة استخدام الأطفال للأجهزة الذكية لمنع حدوث مشكلات في السلوك لديهم، لكن دراسة أميركية حديثة حذرت الآباء والأمهات الذين يدمنون الجلوس أمام شاشات هذه الأجهزة من أنهم يكونون سببا في تعرض أطفالهم لاضطرابات سلوكية.

وأظهرت البيانات التي جمعها باحثون من جامعة إلينوي أن تكرار جلوس الأب والأم على مدار اليوم لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي يزيد احتمالات إصابة أطفالهم بمشكلات في السلوك.

وأوضح الباحثون -وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية- أن انشغال الأبوين بتصفح فيسبوك أو إرسال رسائل نصية -على سبيل المثال- خلال وقت اللعب مع صغارهم يشعر الأطفال بأنهم مهملون، مما يساهم في زيادة نوبات الغضب لديهم.

وأضافوا أنه حتى مع انشغال الأب أو الأم لبضع ثوان بتصفح موقع إنستغرام على سبيل المثال أثناء التحدث مع الأبناء، فإن هذا الأمر قد يقود إلى اضطرابات سلوكية غير مرغوب فيها.

وأوضحوا أن من الصعب الجمع بين الانتباه للمعلومات الغزيرة التي تحتوي عليها مواقع التواصل الاجتماعي وما يتحدث به الأطفال في الوقت نفسه، مما يضيع التواصل العاطفي بين الآباء والأبناء.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

قبل عامين ضجت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بأخبار تحدي سكب الماء المثلج على الرأس في أرجاء العالم، وذلك لجمع تبرعات لأبحاث مرض الضمور العضلي، فأين أصبحت نتائج الحملة الآن؟

شهدت الصين طفرة جديدة في مجال ما يسمى الطب البديل، حيث عمدت العديد من الشركات التقنية إلى تطوير تطبيقات إلكترونية توفر للمرضى الخدمات الطبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الصينية.

قال المستشار التربوي والنفسي الدكتور رشاد لاشين إن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي يرتبط بمشاكل، اجتماعية ونفسية، مقدما تصنيفا وفق عدد ساعات استخدام مواقع التواصل، ومقدما نصائح لعلاج هذه المشكلة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة