أول ولادة لفئران من حيوانات منوية مخزنة بالفضاء

A handout picture made available by NASA on 09 April 2016 shows a view of the International Space Station (ISS) flying over Madagascar, 06 April 2016, showing three of the five spacecraft currently docked to the station. The ISS crew is waiting for the SpaceX Dragon cargo spacecraft, which will be the sixth spacecraft docked following its arrival and installation to the Harmony module on 10 April. Dragon will bring supplies and hardware as well as the Bigelow Expandable Activity Module (BEAM). The BEAM will be attached to the Tranquility module for a series of habitability tests over two years. EPA/ESA/NASA/TIM PEAKE
الحيوانات المنوية جرى الاحتفاظ بها في محطة الفضاء الدولية لمدة 288 يوما (الأوروبية)

نجح علماء في اليابان في تسجيل أول ولادة لفئران من حيوانات منوية مخزنة في محطة الفضاء الدولية لمدة تسعة أشهر، مما يطمئن على إمكانية ولادة أطفال طبيعيين لرواد الفضاء الذين سيسافرون مستقبلا لكواكب ومجرات أخرى.

وقام العلماء في جامعة ياماناشي في كوفو في اليابان بإخصاب بويضات بحيوانات منوية جرى الاحتفاظ بها في محطة الفضاء الدولية لمدة 288 يوما، ووجدوا أنه لا فرق بين الفئران "الفضائية" المولودة والفئران المولودة من مني في كوكب الأرض.

ويخشى العلماء أن تعرض رواد الفضاء للأشعة الكونية يؤثر في خصوبتهم، كما أن تجارب روسية سابقة في 1979 أظهرت أنه عندما أرسلت فئران ذكور وإناث إلى الفضاء فإنها لم تتزاوج على الإطلاق.

ووجدت دراسة أخرى أنه عندما وضعت قوارض الذكور في ظرف انعدام الجاذبية فإنها لم تعد قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية.

وتفتح الدراسة المجال أمام احتمالات عند التفكير بنقل البشر لكواكب أخرى، مثل جمع وتخزين الحيوانات المنوية وإرسالها مع الرواد ومن ثم عمل التلقيح في الكوكب الذين سيصلون إليه، كالمريخ مثلا.

المصدر : الجزيرة + تلغراف