مريض سكري يأخذ 40 وحدة إنسولين يوميا.. هل يصوم؟

الاستشارة: 
والدي مصاب بالسكري ويأخذ أربعين وحدة إنسولين يوميا، هل يمكنه الصيام؟

الجواب:
يجيب عن السؤال رجائي دغمش، وهو مثقف سكري أول في مؤسسة حمد الطبية في قطر، ويقول إن القرار بالصيام من عدمه يجب اتخاذه بعد استشارة الطبيب، لأن هناك حالات من مرض السكري يمكن فيها الصيام، ولكن في المقابل هناك حالات أخرى يشكل فيها الصوم خطرا على صحة المريض.

وبالنسبة للسائل، قال دغمش إن هذا يعتمد على نوع الإنسولين الذي يأخذه المريض، وهل هناك أدوية أخرى يتناولها المريض.

وأضاف أنه إجمالا نحن لا ننصح بصيام المريض الذي يأخذ الإنسولين، ولكن إذا أصر المريض على الصوم فيجب أن يراجع طبيبه لضبط جرعة الإنسولين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن تناول الفاكهة الطازجة يوميا يعمل على خفض خطر الإصابة بمرض السكري، كما أن الفواكه ليست خطرا على مرضى السكري.

أفادت دراسة إيرانية حديثة بأن تناول فاكهة الأفوكادو بانتظام يساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي التي تزيد خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري.

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال ‫والمراهقين من أن الجلوس أمام الشاشات ثلاث ساعات أو أكثر يوميا ‫يرفع خطر الإصابة بالسكري لدى الأطفال، استنادا إلى تحذيرات خبراء ‫بريطانيين.

قال البروفيسور عبد البديع أبو سمرة، إن الصيام خلال شهر رمضان قد يكون مصحوبا بمخاطر لمرضى السكري النوع الأول والمرضى المصابين بالسكري النوع الثاني الذين لا يسيطرون على سكر الدم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة