الحمية النباتية تقلل خطر السمنة المفرطة

النظام الغذائي النباتي يلعب دورا وقائيًا من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري (دويتشه فيلله)
النظام الغذائي النباتي يلعب دورا وقائيًا من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري (دويتشه فيلله)

أفادت دراسة إسبانية حديثة بأن المواظبة على الحمية الغذائية النباتية يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة نافارا الإسبانية، وعرضت نتائجها أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة السمنة، الذي عقد من 17 إلى 20 مايو/أيار الجاري بمدينة بورتو البرتغالية.

وتابع فريق البحث حالة أكثر من 16 ألف شخص يعانون من السمنة المفرطة، ووجد الباحثون أن إتباع حمية غذائية غنية بالمصادر النباتية مثل الخضار والفاكهة والحبوب يقلل الإصابة بالسمنة المفرطة بمعدل النصف، مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون حية غذائية تعتمد على الإكثار من اللحوم والدهون الحيوانية.

وقال الباحثون إن الأدلة الحالية تشير إلى أن النظام الغذائي النباتي يلعب دورًا وقائيًا من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالسمنة المفرطة.

وأضافوا أن الدراسة أظهرت أن تناول الوجبات الغذائية ذات الأصل النباتي يحد من خطر الإصابة بالسمنة بشكل جوهري، وهذا يدعم ضرورة تناول الوجبات الغذائية النباتية مقابل تناول كميات أقل من الأطعمة ذات الأصل الحيواني.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

كشفت دراسة لباحث فلسطيني عن جين جديد يؤدي للسمنة المفرطة، وذلك بجانب أسباب غير وراثية متعددة. وفي مقابلة مع الجزيرة نت أكد الباحث د. عادل شلاعطة أن نسبة السمنة المفرطة والسكري في ازدياد مضطرد بجميع الأقطار العربية.

خلصت دراسة جديدة إلى أن معدلات الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال لم تنخفض في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، بل تزايدت معدلات السمنة المفرطة ولا سيما لدى أطفال الأقليات.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة