العالم يحتفل غدا باليوم العالمي للتمريض

بوستر مؤسسة حمد الطبية، اليوم العالمي للتمريض

يحتفل العالم في الـ12 من مايو/أيار كل عام باليوم العالمي للتمريض، الذي يصادف غدا السبت، وذلك وفقا لبيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية في قطر على صفحتها بفيسبوك.

وأضاف البيان أنه جرى اختيار هذا التاريخ من قبل المجلس العالمي للتمريض بالتحديد تكريما لذكرى ميلاد الممرضة العالمية فلورانس نايتينغيل (12 مايو 1820).

وتعد نايتينغيل رائدة التمريض المعاصر، حيث دخلت ميدان التمريض في العام 1845 ونذرت حياتها لإرساء قواعد مهنة التمريض.

وأضاف البيان أنها كنظيرتها العربية رفيدة الأسلمية التي اشتهرت في التاريخ العربي بتفانيها من أجل إرساء قواعد التمريض.

ورفيدة الأسلمية هي من الصحابيات الفاضلات، بايعت الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة، وهي من المدينة المنورة، واشتركت في غزوتي الخندق وخيبر، ووفقا لمصادر تعد أول ممرضة في الإسلام. وكانت لها خيمة بالمسجد تداوي الجرحى، وتداوى عندها الصحابي سعد بن معاذ حتى مات.

ويضيف البيان أن فلورانس نايتينغيل كانت مثالا للممرضة التي جعلت من المريض المحور الأساسي لمهنة التمريض، مؤكدة أن الدور الأساسي للممرضة يتمثل في تقديم الرعاية الصحية الآمنة والفعالة للمرضى.

وأشار البيان إلى أن الكوادر التمريضية تعدّ الشريحة الكبرى بين موظفي الرعاية الصحية التي تظل على تواصل مباشر مع المرضى وأفراد أسرهم، وبالتالي فإن دورها يعدّ مركزيا في تحسين النتائج العلاجية للمرضى وتجاربهم الشخصية أثناء مسارهم العلاجي.

وعبرت مؤسسة حمد عن تقديرها للدور الهام الذي تؤديه الكوادر التمريضية وما تبذله من جهد في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة وخصوصية المرضى، وقالت إنها ستحتفل الأسبوع الجاري باليوم العالمي للتمريض.

المصدر : مواقع إلكترونية + مواقع التواصل الاجتماعي