دراسة: وسائل التواصل الاجتماعي تزيدك عزلة

العدوانية وسرعة الاستثارة من علامات الاكتئاب لدى الرجال، إلى جانب الأعراض التقليدية كالعزلة الاجتماعية واعتلال المزاج. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
الشعور بالعزلة يرتبط بزيادة معدلات المرض والوفاة (الألمانية)

هل تستخدم منصات التواصل الاجتماعي لزيادة العلاقات مع الناس واكتساب أصدقاء جدد وتخفيف العزلة؟ دراسة حديثة تقول إن هذه المواقع تزيدك عزلة.

ومع ازدياد منصات التواصل الاجتماعي فإن الشباب قد يستخدمونها لزيادة تواصلهم الاجتماعي، ولكن دراسة أجريت في جامعة بيتسبرغ ونشرت في مارس/آذار الماضي في المجلة الأميركية للطب الوقائي تقول عكس ذلك.

وشملت الدراسة 1787 بالغا أميركيا، تتراوح أعمارهم بين 19 و32 عاما، وشملت استخدامهم لـ11 منصة للتواصل الاجتماعي، هي فيسبوك، تويتر، غوغل، يوتيوب، لينكدإن، إنستغرام، بينتيريست، تمبلر، فاين، سناب شات، ريديت.

ووجدت الدراسة أنه كلما ازداد استخدام الشخص لوسائل التواصل الاجتماعي، كلما زاد شعوره بالعزلة الاجتماعية.

وهذه النتائج مقلقة، لأن الشعور بالعزلة يرتبط بزيادة معدلات المرض والوفاة.

كما أن هذه الدراسة قد تعني أن استخدام الشخص لوسائل التواصل الاجتماعي طريقة يخدع بها نفسه، لأنه فعليا لا يخرج من عزلته، بل إنه يزيدها.

وقد تعني هذه الدراسة أنه قد حان الوقت لنخرج إلى العالم الحقيقي ونتعارف وجها لوجه، أقلها لتقليل الشعور بالعزلة وتحسين الصحة.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية