عـاجـل: ترامب: اليساريون الراديكاليون في مجلس النواب الأميركي يلحقون الأذى بالبلاد وبعلاقتنا مع السعودية

نهج بديل للوقاية من أمراض القلب لا يعبأ بالدهون

بدلا من تقليل تناول الدهون المشبعة والقلق من الكولسترول السيئ (LDL)، اقترحت مجموعة من الأطباء نهجا بديلا للوقاية من أمراض القلب.

وأشار الأطباء إلى أن الأهم هو التركيز على خفض مقاومة الإنسولين والالتهابات في الجسم باتباع نظام غذائي وممارسة التدريبات الرياضية وتقليل التوتر.

وقال الطبيب عاصم مالهوترا من مستشفى ليستر في ستيفنيدج بالمملكة المتحدة الذي شارك في إعداد افتتاحية نشرت في دورية الطب الرياضي البريطانية، "إذا ما استهدفنا هذه الأشياء الثلاثة مجتمعة إلى جانب تقليل التدخين، فسنقضي على 80% من أمراض القلب كافة".

وتوجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية مثل اللحم والزبدة والجبن وغيرها من منتجات الألبان.

وقال مالهوترا وزميلاه -اللذان شاركا في إعداد الافتتاحية- إن إلقاء اللوم في متاعب الشريان التاجي على الدهون المشبعة التي تسد الشرايين، "خطأ فادح".

وخلال الافتتاحية استشهد الخبراء الثلاثة بمراجعة أجريت عام 2015 لبحث سابق لم يجد صلة بين نظام غذائي غني بالدهون المشبعة وزيادة احتمال الإصابة بمرض القلب التاجي، أو النوع الثاني من السكري، أو الجلطة بسبب انسداد الشرايين، أو الموت جراء مرض القلب التاجي، أو الوفاة لأي سبب.

وقال مالهوترا لرويترز هيلث إن النصيحة التقليدية بتقليل مستويات الكولسترول السيئ عن طريق النظام الغذائي والتمارين، "معيبة". 

وأشار هو وزميلاه إلى دراسات استبدل فيها المشاركون الدهون المشبعة بالزيوت النباتية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 6، الأمر الذي أدى إلى خفض معدلات الكولسترول السيئ والكولسترول بشكل عام لديهم، ومع ذلك ارتفعت معدلات الوفاة بينهم.

كما أشاروا إلى تجربة لمكافحة أمراض القلب والشرايين عبر اتباع حمية البحر المتوسط التي يحصل فيها الأشخاص على الدهون من خلال زيت الزيتون والمكسرات، ومع ذلك قلت احتمالات إصابتهم بمشكلات القلب مقارنة بأشخاص يتبعون نظاما غذائيا قليل الدهون.

وقال الباحثون إن أفضل وسيلة للتنبؤ بأمراض القلب هي حساب معدل الكولسترول الكلي إلى الكولسترول الجيد (HDL). ويرتبط المعدل المرتفع بمقاومة الإنسولين، مما يؤدي إلى زيادة سكر الدم واحتمال الإصابة بأمراض القلب والنوع الثاني من السكري والسمنة.

وذكر مالهوترا أن مقاومة الإنسولين تزداد سوءا حينما يدفع النظام الغذائي القليل الدهون الناس إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض، وهذه لا توجد في الأنظمة الغذائية لمنطقة البحر المتوسط.

المصدر : رويترز