أعاني من بحة مزمنة

السؤال:
عندي مشكلة منذ ولادتي وهي أنني أعاني من بحة الصوت مما أثّر عليّ نفسيا، فما العلاج؟

الجواب:
يجيب على السؤال الدكتور فيصل عبد القادر استشاري أول الأنف والأذن والحنجرة في مؤسسة حمد الطبية في قطر، ويقول إنه بالنسبة للبحة في الصوت فإن الغالبية العظمى من الحالات تكون نتيجة التهابات الشعب الهوائية العليا التي تؤدي إلى حدوث إفرازات في الأنف تنزل إلى الحلق وتؤدي إلى تغير الصوت والبحة، وعادة ما يكون هذا لفترة زمنية محددة، وغالبا ما يتحسن المريض بعدها.

ولفت إلى أن من الأسباب الأخرى لبحة الصوت عدمَ قيام الغدة الدرقية بوظيفتها، والتدخين.

وأضاف الدكتور أن وجود البحة بشكل دائم -كما ذكر السائل- قد يشير إلى وجود مشكلة في الأحبال الصوتية، مثل الأكياس أو لحمية. ولذلك نصح الدكتور السائل بمراجعة طبيب مختص وعمل منظار للأحبال الصوتية.

وقال إن هناك طريقتين لعلاج بحة الصوت بعد الفحص، وهما: علاج النطق، والعمليات الجراحية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أوصت أستاذة علم التخاطب الألمانية آنيروزه كايلمان الآباء باصطحاب طفلهم إلى الطبيب إذا ما لاحظوا حدوث تغير في نبرة صوته أو إصابته ببحة لمدة تزيد على ثلاثة أسابيع، لأنه قد يكون مؤشرا على وجود تضخم في الأحبال الصوتية.

1/5/2013

قال الدكتور هيثم الصالح إن لون المخاط الطبيعي هو شفاف إلى أبيض، أما تغير لونه إلى الأصفر أو اللون الغامق فيشير لوجود إنتان ويعني وجود جراثيم بدأت تنمو بهذا المخاط.

30/1/2017

ذكرت مجلة “علم النفس‬ ‫اليوم” الألمانية أن المواظبة على ممارسة الرياضة تساعد على الحماية من‬ ‫المخاطر الصحية الناجمة عن الضغوط النفسية الكثيرة في العمل.

9/1/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة