أعاني من الشخير بصوت عالٍ.. فما السبب؟

السؤال:
أعاني من الشخير أثناء الليل بصوت عال جدا، فما السبب؟ وما العلاج؟

الجواب:
يجيب على السؤال الدكتور مدحت شمس استشاري الأنف والأذن والحنجرة في مؤسسة حمد الطبية في قطر، ويقول إن هناك نوعين من الشخير:

  • الشخير البسيط: الذي يكون نتيجة إرهاق أو وضعية نوم خاطئة، وهذا يمكن أن يحدث لأي شخص ولا مشكلة فيه، ويحدث مثلا لربع ساعة في الليل.
  • الشخير الذي يؤدي إلى مشاكل صحية: وهو الشخير الذي يكون مصحوبا باضطرابات في التنفس واختناق النوم، وهو مشكلة لأنه قد يؤدي إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وعن الأسباب قال إن منها وجود انحراف في حاجز الأنف أو لحميات في الأنف، أو مشاكل في البلعوم أو الحلق أو اللوزتين وخصوصا عند الأطفال، ويتم علاجها عبر الجراحة، مثل اللوزتين الكبيرتين.

وقال إن الشخير المرتبط باختناق النوم يتطلب زيارة الطبيب والفحص أكثر من مرة، وعمل مختبر النوم والمنظار وغيرها من الفحوصات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قد ترجع اضطرابات النوم لدى الأطفال والشعور بالتعب‬ ‫نهاراً إلى تورم اللوزتين، كما يندرج التنفس المتكرر عبر الفم‬ ‫وأصوات الشخير ضمن العلامات الدالة على ذلك.

30/6/2015

قال الدكتور أوزغور يوروك إن الأشخاص الذين يشخرون في النوم لا يمكنهم أخذ قسط وافر من الراحة بسببه، حيث يتشتت انتباههم عقب الاستيقاظ، الأمر الذي يؤدي بهم لارتكاب حوادث مرورية.

20/7/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة