في أذني حكة وانغلاق

السؤال:
لديّ مشكلة في الأذن تتمثل في أنني بحاجة مستمرة إلى حك أذني من الداخل، وأحيانا تنغلق أذن واحدة ولا أستطيع السمع بها حتى أفتح فمي بشكل واسع؟

الجواب:
يجيب عن السؤال الدكتور فيصل عبد القادر استشاري أول الأنف والأذن والحنجرة في مؤسسة حمد الطبية في قطر، ويقول إن هذه الأعراض عامة، وقد يكون لها عدة أسباب، ولكن ضمن الوصف الذي ذكره السائل فإن السبب الرئيسي لها غالبا هو عدم قيام قناة إستاكيوس بوظيفتها.

وقناة إستاكيوس قناة تصل بين الأذن الوسطى والبلعوم، وهي تعادل الضغط في الأذن الوسطى مع الأذن الخارجية، كما تنظف إفرازات الأذن الوسطى.

وفي حالة عدم قيام هذه القناة بوظيفتها فإن هذا يؤدي إلى الشعور بوجود ضغط أو انسداد في الأذن، كما يحدث عند إقلاع وهبوط الطائرة أو الغطس لأعماق كبيرة.

وأضاف الدكتور أن من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى عدم قيام قناة إستاكيوس بوظيفتها وجود انسداد في الأنف نتيجة حساسية، أو وجود شمع في الأذن.

أما العلاج فيشمل أولا إغلاق الأنف ونفخ الخدين مما يؤدي إلى فتح قناة إستاكيوس والقيام بوظيفتها، وأيضا فتح الحلق والمضغ، مثل مضغ العلكة.

وعند عدم تحسن هذه المشكلة فهناك خيارات أخرى مثل استخدام البخاخات وأدوية الحساسية والخيارات الجراحية، وذلك بعد مراجعة الطبيب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أوصى الطبيب الألماني ‫يان لولر باستشارة الطبيب عند انسداد الأذن الناجم مثلا عن الاستحمام ‫أو غسل الشعر، موضحا أن الانسداد يرجع غالبا لانتفاخ شمع الأذن ‫بفعل توغل الماء فيها.

13/3/2016

قالت طبيبة ألمانية إن قدرة الناس على تحمل الضوضاء بلا عواقب صحية تتفاوت، وإن منها مفاجئة تؤثر فترة قصيرة بالأذن ويمكن أن تضر بها كما تفعل طلقة رصاص.

22/4/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة