استشارات الجزيرة: أشعر بألم في صدري أحيانا

الاستشارة:

أشعر بألم خفيف من وقت لآخر أسفل القلب تماما، كأنه في القفص الصدري.. لا أدري هل هو من الأمعاء أو من المعدة، ولكن الألم أسفل القلب تماما، فعلى ماذا يدل؟

الجواب:
يجيب على السؤال الدكتور عبد الرحمن النابت استشاري أول أمراض القلب في مؤسسة حمد الطبية، وأستاذ مساعد في كلية طب وايل كورنيل في قطر، ومدير برنامج القلب في مستشفيات حمد العام والوكرة والخور.

وقال الدكتور إن آلام الصدر قد يكون لها علاقة بالقلب، أو بالأعضاء الأخرى في القفص الصدري.

وأكد أنه في آلام الصدر يجب التأكد من أنه لا علاقة لها بأمراض القلب والشرايين واعتلال عضلة القلب في المقام الأول، ولذلك يجب عمل فحوصات، مثل فحوصات الدم والتصوير وتخطيط القلب.

كما قد يلجأ إلى القسطرة في نهاية المطاف، وذلك للتأكد من سلامة القلب وسلامة صماماته. وأضاف أن من المشكلات التي تؤدي إلى آلام في الصدر التهاب الغشاء التاموري للقلب.

وذكر أن هناك أسبابا أخرى لآلام الصدر غير القلب، مثل:

  • التهابات الرئة والتهاب الحجاب الحاجز.
  • ارتجاع حمض المعدة إلى المريء مما يؤدي إلى شعور بحرقان في الصدر.
  • آلام في الجهة اليسرى مع انتفاخات وتغير في الجهاز الهضمي مثل حدوث إمساك أو إسهال قد يصاب به من يعانون من القولون العصبي.
  • التهاب المرارة.
  • التهاب البنكرياس.

ولذلك أكد الدكتور النابت أنه في حالة آلام الصدر تجب مراجعة الطبيب لعمل فحوصات للقلب، ثم يتم فحص الأسباب المحتملة الأخرى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

توصل باحثون إلى أدلة جديدة على نمط الحياة الصحي الذي يرتبط بتقليل خطر أمراض القلب، وذلك عبر دراسة مجموعة من السكان الأصليين من الصيادين بأميركا الجنوبية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة