ما التهاب المفاصل الروماتويدي؟

د. أسامة أبو الرب

ما التهاب المفاصل الروماتويدي؟ وكيف يحدث؟ وما أعراضه؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في حلقة وصلت لأكثر من نصف مليون متابع.

واستضافت حلقة الأربعاء 26/4/2017 من عيادة الجزيرة الدكتور مجيد أبي صعب، استشاري الروماتولوجي في المستشفى الأهلي في قطر. وهو حاصل على الاختصاص من جامعة "باريس 5 ديكارت" في فرنسا، وله أكثر من ثلاثين دراسة علمية منشورة أو عرضت في مؤتمرات عالمية.

وقال الدكتور إن التهاب المفاصل الروماتويدي هو من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة المفصل مما يؤدي إلى التهابه وتورمه، وتقود هذه العملية في النهاية إلى تدمير الغضروف والعظم في المفصل.

وأضاف الدكتور أن هذا المرض يحدث التهابا وألما وتورما في المفاصل، مما يؤثر على حياة الشخص وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة، كما يؤثر على نفسية المصاب؛ مضيفا أن هذا المرض مزمن ويتطلب علاجا طوال العمر.

وشرح الدكتور أن التهاب المفاصل الروماتويدي يصيب عادة مفاصل الرجلين واليدين والرقبة، ولكنه لا يصيب مفاصل أسفل الظهر، مضيفا أن التوتر قد يلعب دورا في زيادة خطر الأمراض الروماتويدية.

وبين أبي صعب أن الأمراض الروماتويدية تشمل أكثر من ألف مرض، من أبرزها التهاب المفاصل الروماتويدي.

ولفت إلى أن مرض كرون قد يؤدي إلى أعراض في المفاصل، ومن الضروري التفريق بينه وبين التهاب المفاصل الروماتويدي، ولذلك من المهم التشخيص الصحيح للمرض.

واستعرض الدكتور الخيارات العلاجية للمرض، كما قدم نصائح للمرضى المصابين منها:

  • التوجه إلى الطبيب المختص بأسرع ما يمكن، لأن تأخير العلاج يفاقم الضرر في المفصل.
  • من المهم أن يكون المريض مرتاحا مع طبيه، ويمكن أخذ أكثر من رأي.
  • الدكتور دعا المرضى إلى عدم الخوف، وطمأنهم إلى وجود علاج للمرض.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أوضحت دراسة بريطانية جديدة أن تعلم كيفية أكل وجبات البحر المتوسط قد يساعد في تخفيف أعراض المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وينجم الالتهاب عن هجوم للنظام المناعي على بطانة المفاصل ما يؤدي إلى التهاب مزمن وألم وخشونة.

قالت الرابطة الألمانية لأخصائيي أمراض الروماتيزم بمدينة فيسبادن إنه ينبغي على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، تلقي تطعيم شامل ضد الأمراض المحتملة باعتبار أن هذا المرض وهذه النوعية من الأدوية يؤديان إلى إضعاف الجهاز المناعي بشكل كبير.

عاود الباحثون تجاربهم على عقار تجريبي كان قد جاء بآثار مخيفة أثناء التجارب قبل تسع سنوات، وذلك لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وأظهرت التجارب نتائج واعدة عند تعاطيه بجرعات أقل.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة