كيف تفطمين طفلك؟

حذرت اختصاصية الأطفال الدكتورة نسرين الخطيب من استخدام وسائل غريبة للفطام؛ مثل وضع الفلفل أو الملح على الثدي لتنفير الطفل من الرضاعة وفطامه.

وقالت إنه خلال الستة أشهر الأولى من عمر الرضيع يجب ألا يتناول شيئا غير الحليب، والأفضل بكل تأكيد هو الحليب الطبيعي.

وأضافت الدكتورة الخطيب -في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح أمس الأربعاء- أنه بعد ستة أشهر يتم إدخال الطعام تدريجيا مع الاستمرار في إعطاء الحليب للطفل.

وشددت الدكتورة على أن الطفل حتى عمر السنة -على الأقل- يبقى بحاجة للرضاعة، وقالت إن منظمة الصحة العالمية تنصح بأن يرضع الطفل عامين.

وقالت الخطيب إنه من النادر أن يفطم الطفل نفسه وحده، بل على العكس يستمر الطفل عادة في الرضاعة ما دامت الأم ترضعه.

وحول الطريقة المثالية للفطام نصحت الدكتورة بالتالي:

  • الفطام يجب أن يكون تدريجيا، مثلا على مدار شهر أو شهرين.
  • تقليل عدد الرضعات تدريجيا، مثلا إذا كانت خمس رضعات يوميا تصبح أربعا، والأسبوع اللاحق ثلاثا.
  • تقليل زمن الرضعة، مثلا إذا كانت عشرين دقيقة تصبح 15 دقيقة، ثم عشر دقائق.
  • محاولة إلهاء الطفل، مع إظهار الحب والحنان له، لتعويضه عن الحنان الذي كان يحصل عليه عبر الرضاعة.

وشددت الدكتورة الخطيب على أهمية الرضاعة الطبيعية، وقالت إن لها العديد من الفوائد، مثل نمو الطفل بشكل أفضل، وتحسين المناعة، وتقليل خطر الأمراض المعدية، كما أن مرض السكري ومرض الكرون تكون نسبتهما أقل لدى الأطفال الذين رضعوا طبيعيا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشفت دراسة أميركية حديثة أن تغذية الأطفال بالرضاعة الطبيعية خلال الشهر الأول من مولدهم تساهم في نمو مناطق معينة بأدمغتهم وتحسن ذكاءهم وتحصيلهم الدراسي في عمر السابعة.

تحيي منظمة الصحة العالمية وشركاؤها الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2016 خلال الفترة بين الأول والسابع من أغسطس/آب الجاري تحت شعار "الرضاعة الطبيعية مفتاح التنمية المستدامة".

تتحدث الأم القطرية الشابة نجلاء الكواري عن تجربتها مع الرضاعة الطبيعية، قائلة إنها تعلمت أنها ليست بحاجة لدعم حليبها الطبيعي بالصناعي، مدركة أن إعطاء الرضيع منقوع التمر أو الأعشاب خاطئ.

نصحت القابلة الألمانية ألكسندرا برودر الأمهات‬ ‫المرضعات بعدم فطام الطفل بمجرد حدوث حمل جديد أثناء الرضاعة،‬ ‫وأوضحت أن ذلك يكون ضروريا فقط في حالات استثنائية‬ ‫وبعد استشارة الطبيب.‬

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة