تحذير من ‫حبوب الإفطار والصلصات الجاهزة الغنية بالسكر

خليط "الموسلي" المُحضَّر في المنزل أفضل لصحة الطفل من منتجات حبوب الإفطار الجاهزة (الألمانية)
خليط "الموسلي" المُحضَّر في المنزل أفضل لصحة الطفل من منتجات حبوب الإفطار الجاهزة (الألمانية)

حذرت هيئة اختبار السلع الألمانية من أن ‫منتجات حبوب الإفطار والصلصات الجاهزة قد تكون قنابل سكر حقيقية، إذ إنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

‫وأوضحت أن اختبار أحد منتجات حبوب الإفطار أثبت أنه مكون من 43% من ‫السكر المضاف، فمع حصة تتألف من ستين غراما يكون الطفل تناول ثمانية مكعبات من السكر، (مكعب السكر يساوي نحو ثلاثة غرامات).

في المقابل، يعد البديل الأفضل هو خليط ‫"الموسلي" المُحضَّر في المنزل، الذي يتألف من رقائق الشوفان والفواكه ‫المجففة، التي تتميز أيضا بمذاق حلو بعض الشيء.

‫وأضاف الخبراء الألمان أن منتجان الألبان تأتي هي الأخرى مضافا إليها ‫السكر في الأغلب، وتم فحص 15 منتجا من منتجات الألبان، التي احتوى ‫بعضها على أربعة مكعبات سكر في الكوب الواحد، بغض النظر عن نسبة السكر الطبيعي ‫من اللبن والفواكه.

والبديل الجيد هو الزبادي الطبيعي، ويمكن إكسابه ‫المذاق الحلو بإضافة بعض ثمار الفواكه أو ملعقة صغيرة من المربى.

وينبغي الانتباه أيضا إلى أن الصلصات الجاهزة تحتوي على السكر المضاف، إذ أظهرت نتائج اختبار بعض صلصات الباربكيو أنها تحتوي على ثلاثة مكعبات من ‫السكر لكل ملعقة طعام من الصلصة، ومع "الكاتشب" مكعب ونصف المكعب.

‫وينصح الخبراء الألمان مَن يرغب في عدم التخلي عن هذه المنتجات بتخفيفها ‫بمنتجات أخرى مثل الزبادي الطبيعي أو معجون الطماطم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

إذا كنت تعتقد أن السكر البني هو صحي لأن الأرز البني والخبز البني يحتويان على الألياف الغذائية المفيدة للصحة، فأنت مخطئ للغاية لأنه لا يختلف أبدا عن السكر الأبيض، وإذا كنت تتناوله وأنت تحاول تخفيض وزنك فأنت في مأزق كبير.

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن زيادة السكر في الطعام يترك أثرا سلبيا كبيرا على كل الثدييات ويزيد خطر الوفاة والعقم. وتتوافق نائج هذه الدراسة مع أخرى سابقة كانت أشارت إلى أن تناول ذرة سكر واحدة (السكر الأبيض المكرر) تجهد القلب.

أكدت جمعية "برودينيت" الألمانية لحماية الأسنان أن جميع أنواع السكر ضارة بأسنان الأطفال، سواء كان السكر صناعيا مثل سكر المائدة (الأبيض) أو السكر الأسمر، أو طبيعيا مثل سكر الفاكهة أو الغلوكوز أو العسل بأنواعه.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة