عـاجـل: السلطة المحلية في حضرموت: مقتل خمسة جنود سعوديين بينهم قائد قوات التحالف بالوادي في هجومين متزامنين

طبيبة كورية جنوبية تجري 500 استئصال لأورام بالرحم بالروبوت

تصدر اسم الكورية الجنوبية كيم مي ران استشارية الولادة والنساء، بوصفها أول طبيبة على مستوى بلادها تجري 500 عملية لاستئصال الورم الليفي في الرحم بواسطة روبوت طبي حديث.

وتعتبر البروفيسورة ران -المتخصصة في علم الإفرازات الداخلية في الجهاز التناسلي- خبيرة عالمية في مجال استئصال الورم الليفي وعملية إعادة المبيض وبطانة الرحم.

وذكرت وكالة الأنباء الجنوبية "يونهاب" على موقعها الإلكتروني الثلاثاء أن كيم مي ران -بروفيسورة الولادة والنساء بمستشفى ساينت ماري في سول- سجلت اسمها بوصفها أول طبيبة كورية جنوبية أجرت 500 عملية لاستئصال الورم الليفي في الرحم بواسطة روبوت طبي حديث في كوريا، والرابعة في العالم.

وبحسب الوكالة فقد حققت الطبيبة هذا النجاح بعد ثمانية أعوام من تبني المستشفى عملية استئصال الورم الليفي في الرحم بواسطة روبوت طبي لأول مرة في أبريل/نيسان 2009.

ونقلت الوكالة عن ران قولها إن الرحم هو جهاز مهم يحتضن الجنين فترة الحمل، ولا بد من إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم الليفي فيه بدقة مع تقليل أضرار الرحم بقدر الإمكان، حتى لا يفقد وظيفته إذا كانت المريضة ترغب في الحمل.

وأضافت الطبيبة أن عملية الروبوت مفيدة لحالات كثرة الأورام أو سوء مكان الورم، حيث يمكن أن يتم استئصال الأورام بصورة دقيقة، مما يساعد على شفاء المريضة بصورة عاجلة.

وأوضحت أنه خلال 500 عملية جراحية بالروبوت الطبي، لم تحدث حالة تعرضت فيها مريضة لمضاعفات ملحوظة، وعزت السبب في ذلك إلى تشخيص حالة المريضة بصورة دقيقة قبل خضوعها للعملية والتعاون مع فريق الجراحين في القسم.

ولفتت ران إلى أن تكلفة عملية الربوت تفوق تكلفة العملية الجراحية التقليدية بأربع أو خمس مرات بسبب عدم تغطية التأمين الصحي.

المصدر : وكالة الأناضول