قطر تحتفل بأسبوع التطعيم العالمي ٢٠١٧

شعار وزارة الصحة العامة القطرية

تشارك دولة قطر في الاحتفال بأسبوع التطعيم العالمي الذي يقام في الفترة من 24 وحتى 30 أبريل/نيسان الجاري، تحت شعار "اللقاحات تحمي الجميع".

وقالت وزارة الصحة العامة القطرية -في بيان نشر اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني- إنه سيتم خلال الاحتفال بأسبوع التطعيم تسليط الضوء على أهمية الحماية من الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها عبر التطعيم (التحصين)، إضافة إلى الاحتفاء بإنجازات برامج التحصين الوطنية ودورها في تعزيز صحة المجتمعات حول العالم.

وأضافت الوزارة أنها تنظم بهذه المناسبة عدداً من الأنشطة التوعوية والتثقيفية التي تستهدف شرائح المجتمع المختلفة، وتتضمن إقامة احتفاليات وفعاليات تثقيفية وتوعوية في المجمعات والمراكز التجارية خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع.

كما تنظم ورشة عمل حول الإدارة الفعالة للقاحات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، من المقرر أن يشارك فيها عدد من العاملين في خدمات التطعيم بالوزارة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومركز السدرة للطب والبحوث والخدمات الطبية في شركة "قطر للبترول"، بالإضافة إلى عدد من العاملين الصحيين في القطاع الصحي الخاص.

وقال البيان إن تقديرات منظمة الصحة العالمية توضح أن التطعيم يَحول دون وقوع نحو ثلاثة ملايين حالة وفاة سنوياً، كما يمكن إنقاذ 1.5 مليون حالة إضافية إذا تحسَّنت التغطية بالتطعيم عالمياً.

وختم البيان بالقول إنه سعياً إلى تحقيق هذه الغاية، فإن خطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات، التي اعتمدَتها الدول الأعضاء بمنظمة الصحة -وعددها 194 دولة- خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية في مايو/أيار 2012، وخطة عمل إقليم شرق المتوسط الخاصة باللقاحات، التي اعتمدتها اللجنة الإقليمية للمنظمة لإقليم شرق المتوسط عام 2015، تُوفّران إطار عمل لتجنُّب وقوع ملايين الوفيات بحلول عام 2020 عن طريق الحصول على اللقاحات المتاحة للناس في كل المجتمعات.

المصدر : مواقع إلكترونية