‫أسلوب الحياة الصحي يحمي بصرك من اللصوص‬

الخضراوات الخضراء كالسبانخ غنية بالكاروتينات التي تحمي العين من التنكس البقعي (الألمانية)
الخضراوات الخضراء كالسبانخ غنية بالكاروتينات التي تحمي العين من التنكس البقعي (الألمانية)

أفادت جمعية "الرؤية الجيدة" الألمانية ‫بأن أسلوب الحياة الصحي يحمي البصر من اللصوص التي تسرقه، مثل ‫الغلوكوما "المياه الزرقاء" والكاتاراكت "المياه البيضاء" والتنكس ‫البقعي.

‫وأوضحت أن أسلوب الحياة الصحي يقوم على التغذية الصحية، أي منتجات ‫الحبوب الكاملة والخضر والفواكه والأسماك، مشيرة إلى أن الخضراوات ‫الخضراء مثل السبانخ والبروكلي غنية بالكاروتينات التي تحمي خلايا ‫الشبكية من الضوء الأزرق والأشعة قصيرة الموجة، وبالتالي فهي تحمي العين ‫من التنكس البقعي.

وتعمل الخضراوات الغنية بالنيترات، مثل الجرجير والكرنب والشمندر الأحمر، ‫على خفض ضغط العين الداخلي، ومن ثم الحد من خطر الإصابة بـ الغلوكوما.

‫ويشكل التدخين خطرا على صحة العين حيث إنه يضر بالعصب البصري نظرا ‫لتدهور سريان الدم. لذا ينبغي الإقلاع عن التدخين من أجل الحفاظ على صحة ‫العين. كما تلعب المواظبة على ممارسة الرياضة دورا مهما.

‫ومن ناحية أخرى، أكدت جمعية "الرؤية الجيدة" أهمية إزالة مكياج ‫العيون جيدا للحفاظ على صحة العين نظرا لأنه قد يتسبب في انسداد ‫الغدد الدمعية ما يؤدي بدوره إلى حدوث التهابات بالجفون، وفي أسوأ ‫الأحوال قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بجفاف العيون.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

توصل علماء بريطانيون إلى أن المكملات الدوائية يمكن أن تكون طريقة بسيطة وفعالة لمكافحة أمراض العيون المتعلقة بالشيخوخة مثل “التنكس البقعي”.

18/1/2012

أكد طبيب العيون دانيل باولايكهوف أن الإقلاع عن التدخين والتغذية المتوازنة الغنية بالفيتامينات يحميان شبكية العين من الأضرار التي يمكن أن تلحق بها، مثل مرض التنكس البقعي المرتبط بالسن.

4/7/2013

يعد الضمور الشبكي من أمراض العيون الشائعة لدى كبار السن. ورغم أنه لا يمكن الشفاء من هذا المرض -الذي يعرف أيضا باسم التنكس البقعي- فإن اكتشافه وعلاجه في الوقت المناسب يمكن أن يساعد على إبطاء وتيرة تقدمه.

29/8/2013

أوصت الرابطة الألمانية لمساعدة كبار السن بإجراء فحص لشبكية العين مرة كل عام بدءا من سن الخمسين، وذلك لاكتشاف أية أعراض للإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر، في بداياته وقبل استفحاله.

7/11/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة