أعراض تنذر بسرطان الفم

كلما تم تشخيص سرطان الفم‬ ‫وعلاجه مبكرا، زادت فرص الشفاء منه (الألمانية)
كلما تم تشخيص سرطان الفم‬ ‫وعلاجه مبكرا، زادت فرص الشفاء منه (الألمانية)

قالت مبادرة "برودينت" الألمانية إن‬ ‫التغيرات الطارئة على الغشاء المخاطي المبطن للفم تنذر بالإصابة بسرطان‬ ‫الفم. ‬

‫وأوضحت المبادرة أن الغشاء المخاطي المبطن للفم يمتاز بأنه أملس وطري‬ ‫ويتخذ لونا ورديا باهتا، مشيرة إلى أن التغيرات الطارئة عليه قد تشير‬ ‫إلى سرطان الفم.

وتتمثل هذه التغيرات في خشونة وتصلب وزيادة سمك الغشاء،‬ ‫وظهور تغيرات لونية مثل بقع بيضاء أو حمراء، بالإضافة إلى حدوث تقرحات. ‬

‫وينبغي استشارة طبيب أسنان في حال استمرار هذه الأعراض لأكثر من‬ ‫أسبوعين، حتى في حال عدم الشعور بأي ألم. وكلما تم تشخيص سرطان الفم‬ ‫وعلاجه مبكرا، زادت فرص الشفاء منه. ‬

‫يشار إلى أن التدخين واحتساء الخمر يندرجان ضمن عوامل الخطورة المؤدية‬ ‫إلى سرطان الفم.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تنظم مؤسسة حمد الطبية بقطر بالشراكة مع الجمعية القطرية للسرطان وشركة "ميرك" للأدوية، حملة مدتها شهر للتوعية بسرطانات الرأس والعنق وتسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر عن هذه السرطانات وعلاجها.

أصبح أمام مرضى سرطان الحنجرة فرصة أفضل لتجنب العلاج الجراحي الذي ينطوي على فقدانهم القدرة على الكلام بشكل طبيعي، إذ كشفت دراسة نشرت في الولايات المتحدة عن أسلوب جديد للعلاج لا يتطلب استئصالا للحنجرة.

كشف مستشفى نرويجي أن باحثا يعمل لديه زور دراسة بشأن الإصابات بسرطان الفم نشرت نتائجها في مجلة علمية مرموقة. وذكرت المتحدثة باسم المستشفى أن مصادر دراسة أعدها يون سودبو الذي عمل كطبيب وباحث في المستشفى "كانت مفبركة".

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة