معظم مصابي التهاب الكبد لا يعلمون بمرضهم

فيروس التهاب الكبد الوبائي ب hepatitis b virus، الوكالة الفرعية (تكتب بعد دريمز تايم) نغويت
رسم يوضح فيروس التهاب الكبد الوبائي "بي" (دريمز تايم/نغويت)

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن معظم المصابين بالتهاب الكبد الوبائي، وعددهم 325 مليونا، لا يدركون أنهم يحملون الفيروس ولا يمكنهم الحصول على الأدوية التي قد تنقذ حياتهم.

وقالت المنظمة الجمعة إن عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب الالتهاب الكبدي الوبائي آخذ في الارتفاع، وذلك في أول تقرير عالمي عن المرض.

وأضافت المنظمة أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات سريعة بخصوص فحص المرضى وعلاجهم مع وجود الملايين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة والسرطان والموت المبكر.

وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان في بيان إن الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي يمثل الآن تحديا رئيسيا للصحة العامة يتطلب استجابة عاجلة.

والحالات المبلغ عنها مصابة إما بفيروس "بي" وإما بفيروس "سي"، وهما النوعان الأكثر شيوعا بين الفيروسات الخمسة التي تسبب الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي، وهما المسؤولان عن 96% من حالات الوفاة بسبب المرض.

وتحتاج العدوى بفيروس "بي" علاجا مدى الحياة، وتوصي منظمة الصحة العالمية باستخدام عقار "تينوفوفير"، وهو عقار مضاد للفيروسات يستخدم أيضا في علاج فيروس "أتش آي في" المسبب لمرض الإيدز.

أما فيروس "سي" فالشفاء منه أسرع نسبيا لكن ليس بوسع كثير من المرضى تحمل تكلفة الدواء.

وتتزايد الضغوط بشأن أسعار الأدوية خاصة على شركة جيليد ساينسز الأميركية التي أنتجت بعضا من أكثر الأدوية فاعلية، واتخذت الشركة بعض الخطوات لتقديم تخفيضات وأيضا للسماح لشركات دواء هندية بإنتاج نسخ منخفضة التكلفة من هذه العلاجات لبيعها في الدول النامية.

وقال مدير إدارة مكافحة فيروس "أتش آي في" والبرنامج العالمي لمكافحة الالتهاب الكبدي الوبائي جوتفرايد هيرنشول إن المنظمة تعمل مع الحكومات وشركات الأدوية لتحسن فرص حصول المرضى على العلاج.

وأودى الالتهاب الكبدي الوبائي بحياة 1.34 مليون شخص في العام 2015، وهو العدد نفسه الذي سقط ضحية السل والإيدز. وتقول منظمة الصحة إنه بينما تتراجع الوفيات بسبب السل والإيدز، تزايدت الوفيات نتيجة الالتهاب الكبدي الوبائي بنسبة 22% منذ عام 2000.

المصدر : رويترز