فيتامين "سي" يزيد فاعلية علاجات السرطان

صورة لعصير برتقال، الموضوع عن فيتامين سي

أفادت دراسة حديثة بأن تناول جرعة مرتفعة من مكملات فيتامين "سي" يمكن أن يحسن العلاج الكيميائي والإشعاعي لبعض أنواع السرطان الشرسة التي تصيب الدماغ والرئة.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة آيوا الأميركية، ونشرت في دورية (Cell Press) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، جرى إعطاء 11 مريضا يعانون من سرطان الدماغ ويخضعون للعلاج الكيميائي والإشعاعي 3 جرعات مرتفعة أسبوعيا من فيتامين "سي" لمدة شهرين، ثم جرعتين أسبوعيا لمدة 7 أشهر أخرى.

ووجد الباحثون أن الجرعة القصوى التي تصل من ثمانمئة إلى ألف ضعف الجرعة العادية تساعد على إنجاح العلاج الكيميائي والإشعاعي للأنواع الشرسة من سرطاني الدماغ والرئة.

ولاحظ فريق البحث آثارا جانبية منخفضة جدا على المرضى بسبب الجرعات المرتفعة من فيتامين "سي" تمثلت في جفاف الفم ونادرا ما كان يحدث ارتفاع في ضغط الدم.

وأشار فريق البحث إلى أن الجرعة العالية من فيتامين "سي" لمرضى الأنواع الخطرة من أورام الدماغ والرئة تساعد على نجاح العلاج وإطالة الفترة التي يعيشونها بعد انتهاء العلاج.

ويعتقد الباحثون أن فيتامين "سي" يساعد على محاربة الجذور الحرة -التي تلعب دورا في الإصابة بالسرطان والشيخوخة- في خلايا الجسم التي تكون أكثر حساسية وضعفا أثناء العلاج وتحتاج إلى حماية.

وهذه الدراسة ليست بديلا عن المشورة الطبية، ويجب ألا يتناول المريض بالسرطان أي علاجات أو فيتامينات قبل استشارة طبيبه.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Tablets of Nature Made 'Multiple Vitamin & Minerals' supplement, imported by Otsuka Pharmaceutical Co., are arranged for a photograph in Tokyo, Japan, on Monday, July 21, 2014. Otsuka, the maker of Abilify, one of the worlds best-selling schizophrenia treatments, also makes health foods such as Pocari Sweat and Calorie Mate.

توصل علماء إلى أن تناول مكملات فيتامين “سي” بجرعة قدرها خمسمئة مليغرام بشكل يومي يساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

Published On 9/9/2015
دراسة تحذر مرضى السرطان من تناول الفيتامينات

حذر باحثون مرضى السرطان من تناول أقراص الفيتامينات، خاصة فيتامين “أي” و”سي” و”إي”، والمكملات الغذائية التي تحوي مواد مضادة للأكسدة، موضحين أن هذه المواد تقوي الخلايا السرطانية وتزيد من انتشارها.

Published On 20/10/2015
يوسفي (يمين) وكلمنتينا (يسار)

اليوسفي والكليمنتين من فواكه الشتاء المعروفة، ويحتويان على فيتامين “سي” المهم للصحة، لهما الشكل نفسه، ولكن بينهما فروق نتعرف هنا عليها وعلى أبرز فوائدهما.

Published On 24/11/2015
A fruit vendor sells produce in Shaar neighbourhood of Aleppo February 16, 2014. Empty markets are seen in Shaar neighbourhood after what activists said was due to people fleeing their homes after barrel shelling from forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad. The sign in arabic reads:" Oranges 50 syrian pounds" ($0.3). REUTERS/Jalal Al-Mamo (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT SOCIETY)

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن فيتامين “سي” الموجود بكثرة في فاكهة البرتقال، يعطّل نشاط سرطان القولون والمستقيم في جسم الإنسان، بالإضافة لفوائده الصحية الأخرى.

Published On 10/11/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة