هل توجد علاقة بين البوتوكس والفلرات والسرطان؟

ما البوتوكس؟ وما الفلرات؟ وما دواعي استخدامهما؟ هل يؤديان إلى السرطان؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في حلقة وصلت لنحو نصف مليون متابع.

واستضافت حلقة عيادة الجزيرة الأربعاء 12 أبريل/نيسان 2017 الدكتورة أمل عبد الرزاق الشايجي، وهي استشاري أول للجلدية والتناسلية ورئيسة قسم الجلدية والتناسلية بمستشفى الوكرة التابعة لمؤسسة حمد الطبية في قطر، وتحمل زمالة البورد العربي في الأمراض الجلدية والتناسلية، وهي عضو بلجنة التراخيص الدائمة في قطر.

وقالت الدكتورة إن البوتوكس يختلف تماما عن الفلرات؛ فالبوتوكس سموم تفرزها بكتيريا (bacterium Clostridium botulinum)، وعند حقنها فإنها تشل العضلة أو توقف عصبا معينا. ولفتت الدكتورة الشايجي إلى أن للبوتوكس استخدامات أخرى، مثل علاج الشقيقة (الصداع النصفي)، وفرط التعرق، حيث يقلل نشاط الغدد العرقية.

أما الفلرات فهي مواد تحقن في البشرة لإعطاء مظهر معين للجلد، وهي نوعان: المؤقتة، ويستمر مفعولها بين ستة وتسعة أشهر، أما الدائمة فيستمر مفعولها بين خمس وعشر سنوات.

وإجابة عن سؤال من أحد المعلقين، أكدت الدكتورة أنه لا توجد علاقة أبدا بين البوتوكس والفلرات والسرطان.

وحذرت الدكتورة من تلقي البوتوكس والفلرات في صالونات التجميل، وأكدت أن هذه العلاجات يجب الحصول عليها فقط من مختص الجلدية أو مختص جراحة تجميلية، ويجب أن يكون حاصلا على تدريب ملائم في هذا المجال وترخيص.

وحذرت الدكتورة من أن تلقي العلاج من أشخاص غير متخصصين قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات دائمة.

وقالت الدكتورة إن هناك اختلافا في استخدامات البوتوكس والفلرات؛ فالبوتوكس يستخدم للتجاعيد السطحية، وغالبا تكون خطوط الجبهة والخطوط حول العينين، أما الفلرات فتستخدم لخطوط الوجنتين والرقبة والذقن.

وأضافت الدكتورة أن هناك آثارا جانبية متوقعة، وهي:

البوتوكس:

  • ظهور كدمات، لأن البوتوكس يتم حقنه عبر إبرة، والكدمات تكون مؤقتة وتأخذ حتى عشرة أيام لتختفي.
  • صداع قد يستمر حتى 48 ساعة.
  • ارتخاء عضلة الجفن العلوي، وهو مؤقت قد يستمر بين سبعة وعشرة أيام.

وقالت الدكتورة إن جميع هذه الآثار مؤقتة.

أما بالنسبة للفلرات فآثارها الجانبية تشمل:

  • ظهور كدمات، لأن الفلرات أيضا مثل البوتوكس يتم حقنها عبر إبرة.
  • عدم انتظام شكل الفلرات، بسبب عدم التزام الشخص بإرشادات الطبيب.
  • في الفلرات الدائمة قد يحصل تليف أو تحوصل، وعندها يجب فتحه جراحيا للتخلص منه، وهذا قد يحدث إذا كان نوع الفلرات الدائم قويا جدا على الجلد.
  • حدوث التهاب.

وأكدت الدكتورة أهمية التزام الشخص بإرشادات الطبيب بعد الفلرات، مثل تناول السوائل فقط لمدة 24 ساعة حتى لا يمضغ ويستخدم العضلات -التي سوف تؤدي إلى تحريك الفلرات- وعدم التدخين أو الشيشة، وعدم وضع المكياج، وهذا عادة يكون لمدة يومين.

المصدر : الجزيرة