الجلوس في السيارة طويلا يهددك بجلطة الساق

جلطة الساق قد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى الإصابة‬ ‫بجلطة الشريان الرئوي والتي قد تكون قاتلة (الألمانية)
جلطة الساق قد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى الإصابة‬ ‫بجلطة الشريان الرئوي والتي قد تكون قاتلة (الألمانية)

حذر نادي السيارات الألماني (ADAC) من أن الجلوس‬ ‫في السيارة طويلا – كما هو الحال خلال رحلات السفر الطويلة – يرفع خطر‬ ‫الإصابة بجلطة الساق، والذي قد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى الإصابة ‫بجلطة الشريان الرئوي والتي قد تكون قاتلة.

وأوضح الخبراء الألمان أن خطر جلطة الساق يهاجم بصفة خاصة المدخنين‬ ‫والبدناء، والحوامل والنساء اللواتي يتعاطين حبوب منع الحمل، والأشخاص‬ ‫الذين أجروا عملية جراحية حديثا، والأشخاص الذين يعانون من دوالي‬ ‫الساقين، وكذلك الأشخاص الذين أصيبوا ذات مرة بأحد أمراض الأوردة. ‬

‫وللوقاية من هذا الخطر الداهم ينبغي الإكثار من السوائل أثناء الرحلة‬، ‫وعدم وضع قدم على قدم أثناء الجلوس، بالإضافة إلى أخذ فترات راحة منتظمة‬ ‫مع النزول من السيارة وممارسة بعض الأنشطة الحركية كالجري في المكان‬ ‫وممارسة تمارين القرفصاء، وذلك للحيلولة دون تجلط الدم في أوردة‬ ‫الساقين.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أظهرت دراسة حديثة أن كثيري السفر والترحال أكثر عُرضة‬ ‫للإصابة بالأمراض، مثل مواجهة صعوبات النوم وخطر الإصابة بجلطة الساق أو جلطة‬ ‫الرئة، بالإضافة إلى اتباع عادات غذائية غير صحية.

يزيد الجلوس لمدة طويلة في الطائرة أو الحافلة أو السيارة من فرص حدوث جلطة الساق, ولتجنب حدوث ذلك ينصح المسافرون بتحريك أرجلهم في حركة دائرية عدة مرات في الساعة مع أرجحة أصابع القدم إلى أعلى وأسفل.

حذر نادي السيارات الألماني من أن الجلوس لفترات طويلة أثناء رحلات الطيران يزيد خطر الإصابة بجلطة الساق، وخاصة لمن تتجاوز مدة رحلتهم خمس ساعات، ولذلك فهو يقدم مجموعة من الإرشادات لتقليل مخاطر ذلك.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة